جسر الجمرات يعمل بكامل طاقته
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ

جسر الجمرات يعمل بكامل طاقته

الحجاج سيرمون الجمرات لأول مرة من جسر مكون من خمسة طوابق (الجزيرة نت)

إسماعيل محمد-منى
 
أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني اليوم أن جسر الجمرات بمنى سيعمل في موسم الحج الحالي بكامل طاقته الاستيعابية، وتوقعت أن ذلك سيسهم في خفض درجات المخاطر بمنطقة الجمرات إلى أدنى حد.
 
وأكدت المديرية أن ذلك سيمكن أيضا من تجنب كل المشكلات المترتبة عن الزحام أثناء تواجد وتنقل الحجاج بين المشاعر في منى وعرفة.
 
كما ذكر عدد من المسؤولين في الدفاع المدني للحج بأن الطاقة الاستيعابية للجسر بطوابقه الخمسة تقترب من 500 ألف حاج في الساعة الواحدة، وأضافوا أن تشغيل الجسر بطاقته القصوى يتيح لكل الحجاج رمي الجمرات في المواعيد المحددة.
 
ويحتوي الجسر على عدة مراكز للإخلاء الطبي للمصابين بالإجهاد أو بأي وعكات صحية مفاجئة، ولتسهيل عمليات المساعدة والإنقاذ فقد أنشئ عدد من مهابط الطائرات تمكن من سرعة التدخل عند أي ظرف يستدعي ذلك.
 
وقال قائد قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات العميد زهير أحمد سيبيه في تصريحات صحفية أمس إن المخاطر المحتملة في مشروع منشأة الجمرات قليلة للغاية مقارنة بما كان عليه الوضع في السنوات السابقة قبل تشغيل المشروع بكامل طاقته.
 
خمسة طوابق
وأضاف أن توزيع الكتل البشرية على الطوابق الخمسة للجسر، وزيادة إمكانات وحدات الأمن والسلامة الخاصة بالحجاج ستسهل إجراءات تنظيم عملية دخول وخروج الحجيج إلى منطقة الجمرات.
 
السلطات السعودية تحث الحجاج على تفادي الازدحام (الجزيرة)
وذكر سيبيه أن هناك متابعة دقيقة للتأكد من التزام الحجاج بالتعليمات التي تمنع الافتراش والتدافع والزحام.
 
وكانت المديرية العامة للدفاع المدني قد ذكرت بأن 77 وحدة دفاع مدني جهزت للعمل في المشاعر.
 
وأشار سيبيه إلى وجود 1300 من رجال الدفاع المدني يتوزعون على قوة الجسر وقوة الطوارئ والإسناد مجهزين بكل الإمكانات والمعدات للتعامل مع أي حالات أو حوادث طارئة.
 
وقال إنهم يتابعون حركة الحجيج عبر كاميرات تلفزيونية تغطي جميع مداخل والجسر ومخارجه، وتتيح فرصة التحديد الدقيق للمواقع التي تحتاج إلى تدخل سريع.
 
وذكرت وزارة الصحة أن قدرة مواقعها في المشاعر المقدسة تستوعب 20 ألف حالة في وقت واحد.
 
وتتوزع في المشاعر العديد من مراكز العلاج لاستقبال المرضى الذين يتعرضون للإعياء أو الإغماء، ووزعت عددا من مواقع الإسعافات الأولية في عدة مواقع على جسر الجمرات.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات