عباس: لا انتفاضة فلسطينية جديدة
آخر تحديث: 2009/11/24 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/24 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/7 هـ

عباس: لا انتفاضة فلسطينية جديدة

عباس مع الرئيسة كيرشنر في المؤتمر الصحفي المشترك (الفرنسية)

استبعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة على الرغم من الجمود الذي أصاب عملية السلام، في حين ذكرت مصادر طبية أن ناشطين فلسطينيين لقيا مصرعهما جراء انفجار في قطاع غزة.

ففي مؤتمر صحفي عقده مع رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر في بوينس آيرس الاثنين، قال الرئيس عباس إن الفلسطينيين لا يريدون تكرار انتفاضتهم الثانية التي استمرت بين عامي 2000 و2005، موضحا بأن "الشعب الفلسطيني يفكر فقط في الطريق تجاه السلام والمفاوضات وليس في طريق آخر" بما في ذلك خيار الانتفاضة لأنه عانى أكثر مما ينبغي.

وانتقدت كيرشنر وعباس إعلان إسرائيل الأسبوع الماضي نيتها بناء تسعمائة منزل جديد في المستوطنات، في حين طلبت الرئيسة الأرجنتينية من الولايات المتحدة تكثيف مشاركتها في عملية السلام.

وأكدت كيرشنر أن بناء السلام يحتاج لأرضية مشتركة واحترام القانون الدولي وإرادة سياسية لتحقيق السلام معتبرة بأنه يتعين على الولايات المتحدة أن تضاعف جهودها "بصدق" فيما يتصل بمفاوضات السلام.

وتأتي زيارة عباس بعد أسبوع من اجتماع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز مع الرئيسة كيرشنر في بوينس آيرس وطلبه منها التوسط في عملية السلام في الشرق الأوسط.

نماذج لعدد من صواريخ وعبوات القسام (الجزيرة-أرشيف)
استشهاد ناشطين
ميدانيا، قال مسعفون وشهود عيان الثلاثاء إن ناشطين فلسطينيين اثنين لقيا مصرعهما وأصيب أربعة آخرون بجراح جراء انفجار عبوة على الأطراف الشرقية لمدينة غزة  مساء الاثنين.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان، فإن الناشطين كانا يزرعان عبوة ناسفة في أرض زراعية أقصى حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

ونسب المصدر نفسه إلى وكالة أنباء سما الفلسطينية قولها إن اثنين من مقاومي كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح مختلفة جراء الانفجار.

ونقلت عن مصادر طبية قولها إن المصابين وصلوا إلى المستشفى حيث وصفت حالة بعضهم بالخطيرة.

أسباب الانفجار
وأضافت المصادر أن أسباب الانفجار لم تتضح بعد، علما بأن مواطنين فلسطينيين قالوا في وقت سابق إن الانفجار نجم عن قذيفة دبابة أطلقت على بعض عناصر كتائب القسام.

بيد أن بيانا صدر عن حماس أكد أن استشهاد الناشطين أحمد أبو غنيمة ومحمد النواتي جاء نتيجة حادث لكن دون أن يعطي أي تفاصيل إضافية.

من جهة أخرى، أعلنت إسرائيل أن قذيفة صاروخية -محلية الصنع من طراز قسام- أطلقت الاثنين من قطاع غزة سقطت على تجمع إسرائيلي في النقب الغربي دون أن تتسبب بوقوع إصابات أو أضرار.



المصدر : وكالات

التعليقات