البرلمان العراقي يسوده انقسام حاد بشأن النقض (الفرنسية-أرشيف)

يعقد البرلمان العراقي اليوم جلسة استثنائية لبحث النقض الذي استخدمه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية لمواد في قانون الانتخابات تتعلق بحصة العراقيين في الخارج.

وكان البرلمان قد أرجأ إلى اليوم التصويت بسبب اتساع دائرة الخلاف بين النواب الشيعة من جهة، والنواب السنة والتحالف الكردستاني من جهة أخرى، حول تدخل المحكمة الاتحادية العليا لمعالجة قرار نقض قانون الانتخابات.

وقال نائب في البرلمان رفض الكشف عن اسمه إن معظم الكتل البرلمانية متفقة على ضرورة تعديل المادة المتعلقة بعدد المقاعد المخصصة لعراقيي الخارج.

وتتعلق مطالب الهاشمي أساسا بزيادة حصة العراقيين المهجرين في الخارج، بنسبة 15% من مقاعد البرلمان العراقي الجديد.

وقال المكتب الإعلامي للهاشمي، إن نائب الرئيس العراقي سيعمل على نقض القانون مجددا، إذا لم يتبن البرلمان الأخذ بالتعديلات التي اقترحها.

علي السيستاني أبدى "اهتمامه بأصوات كل العراقيين" (الجزيرة-أرشيف)
رأي السيستاني
ونقل مكتب الهاشمي عن المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني "اهتمامه بأصوات كل العراقيين" بالانتخابات المقبلة وأن العراقيين سواسية في الحقوق، وأن "القرار الذي سيتخذه طارق الهاشمي يجب أن يراعي حقوق كل العراقيين".

وقال مكتب الهاشمي إن موقف السيستاني جاء في رد على رسالة سلمها إليه الجمعة موفد خاص من الهاشمي.

وتريد الأحزاب الكردية المزيد من المقاعد للمحافظات الثلاث في شمال البلاد شبه المستقل إذا واصل الهاشمي مطالبه بتمثيل أكبر للعراقيين الذين يعيشون في الخارج.

وقال فؤاد معصوم رئيس الكتلة البرلمانية الكردية "نحن مع حل جميع المشاكل التي تضمنها القانون، هناك فقرات تحتاج إلى إعادة النظر فيها، من الخطأ أن نحل مشكلة ونترك أخرى".

ويلقي فشل النواب العراقيين في التوصل إلى اتفاق بمزيد من الشكوك على احتمال إجراء الانتخابات البرلمانية في الموعد المقرر لها في يناير/كانون الثاني المقبل، حيث يوجب الدستور أن تجري قبل نهايته في حين يجب أن يصبح القانون ساريا خلال 60 يوما قبل يوم الانتخابات.

قتلى الموصل
ميدانيا قتل أربعة أشخاص في الموصل السبت وجرح آخران في حادثين منفصلين حسب معلومات الشرطة العراقية.

وذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن ثلاثة مدنيين قتلوا برصاص مسلحين في منطقة النبي شيت غربي الموصل. كما قتل أحد عناصر الشرطة وجرح اثنان آخران جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة حي نابلس غربي المدينة.

وفي بغداد أصيب ستة أشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة في شارع حيفا بوسط العاصمة العراقية السبت.

المصدر : وكالات