وفاة أربعة حجاج بإنفلونزا الخنازير
آخر تحديث: 2009/11/22 الساعة 06:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/22 الساعة 06:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/5 هـ

وفاة أربعة حجاج بإنفلونزا الخنازير


أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيلها أول أربع حالات وفاة بالفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير بين الحجاج القادمين من خارج المملكة، وذلك قبل ثلاثة أيام من بدء مناسك الحج الأربعاء المقبل.
 
وأشارت الوزارة إلى أن جميع الوفيات لم تطبق التوصيات العلمية التي سبق الإعلان عنها بما في ذلك أخذ التطعيم المضاد لفيروس "أتش1 أن1".
 
وأوضحت الوزارة أن الوفيات من أربع جنسيات هي السودانية والمغربية والنيجيرية والهندية، ووقعت ثلاث منها في المدينة المنورة أما الرابعة فحدثت بمكة المكرمة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية إن عدد الإصابات بالإنفلونزا بين الحجاج لا يزال 20 حالة، ما زال أربعة منهم في المستشفى في حالة حرجة, بينما تماثل 12 شخصا للشفاء.
 
وشرحت الوزارة أسباب الوفيات الأربع، فأشارت إلى أن حاجا سودانيا (75 عاما) ظهرت عليه أعراض المرض بعد صوله المدينة المنورة بأربعة أيام ولم يعط العقار المضاد للفيروس، مما أدى لتدهور حالته الصحية وعدم استجابته للعلاج لاحقا.

أما الحالة الثانية فهي لفتاة نيجيرية (17 عاما) وصلت المدينة عبر القاهرة وظهرت عليها الأعراض بعد يومين من وصولها.

في حين كانت الحالة الثالثة في المدينة المنورة لحاجة مغربية (75 عاما) أدخلت إحدى المستشفيات وشخصت حالتها بوجود ضيق في التنفس وارتفاع في الحرارة وسرطان في الرئة متقدم وأعطيت العلاج اللازم، إلا أن حالتها الصحية تدهورت مما أدى إلى وفاتها.

وتوفي حاج هندي (75 عاما) في مكة المكرمة -له تاريخ مرضي حيث يعاني من أمراض قلبية وصدرية مزمنة- متأثرا بإنفلونزا الخنازير.

وأعادت وزارة الصحة السعودية التأكيد على أهمية الالتزام بالتوصيات العلمية التي سبق إصدارها وتبنتها منظمة الصحة العالمية وعلى أهمية الالتزام بالإجراءات الواجب توفرها للقادمين للحج ومنها أخذ التطعيمات اللازمة، والنصح بعدم حج المصابين بأمراض مزمنة والحوامل وذوي السمنة المفرطة، وكذلك من هم أقل من 12 عاماً وأكبر من 65 عاماً.

وأوضحت الوزارة أنها قامت على الفور باتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للمخالطين لهذه الحالات لمنع تفشي المرض، وذلك بحسب الخطة الوطنية للوقاية من إنفلونزا الخنازير.

ويشارك نحو ثلاثة ملايين في الحج هذا العام بينهم نحو مليوني حاج جاؤوا من الخارج، ويرى خبراء الصحة أن التجمعات الكبيرة وبينها الحج توفر ظروفا مواتية لانتشار إنفلونزا الخنازير التي تنتقل بالعطاس والتلامس الجسدي.

وفيات بمصر
حالات عديدة من إنفلونزا الخنازير انتشرت في مصر (رويترز-أرشيف)
وفي القاهرة أعلنت وزارة الصحة المصرية السبت تاسع حالة وفاة بفيروس إنفلونزا الخنازير.

وقالت في بيان لها إن حالة الوفاة الجديدة هي لشاب من حي شبرا الخيمة بالقاهرة يدعى شوقي الحسيني ويبلغ من العمر 32 عاما.

وأوضحت الوزارة أن المصاب دخل مستشفى العباسية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري يعاني من التهاب رئوي في الجهة اليسرى وتم إعطاؤه عقار تاميفلو. وأضافت أن المريض كان يعاني من قصور متقدم في وظائف الكبد وتوفي اليوم نتيجة إصابته بقيء دموي شديد.

وكانت مصر أعلنت اكتشاف أول حالة وفاة بالفيروس يوليو/تموز الماضي لسيدة مصرية في الثامنة والعشرين من عمرها توفيت بعد عودتها من أداء مناسك العمرة بمكة المكرمة.
المصدر : وكالات

التعليقات