موفد أممي ببغداد لتقصي التفجيرات
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ

موفد أممي ببغداد لتقصي التفجيرات

بغداد شهدت هجمات دامية في أغسطس وأكتوبر راح ضحيتها المئات (الجزيرة-أرشيف)

يبدأ أوسكار فرنانديز تارانكو موفد الأمم المتحدة المكلف بالتحقيق في الهجمات الدامية -التي هزت بغداد مؤخرا- محادثات اليوم مع كبار المسؤولين العراقيين، في وقت أظهرت فيه بيانات أن عدد ضحايا العنف بهذا البلد تضاعف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
ووصل تارانكو بغداد أمس استجابة لطلب من الحكومة العراقية لإجراء تحقيق مستقل في الهجمات الدامية التي ضربت مباني حكومية وأودت بحياة مئات الأشخاص.
 
وقالت صحيفة الصباح العراقية إن الموفد الأممي سيطلع على مئات الوثائق والملفات التي تتعلق بالانفجارات ولا سيما تفجيرات بغداد في شهري أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.
 
وذكرت الصحيفة أن الموفد سيشرع بإجراء محادثات مع المسؤولين في بغداد اليوم بينهم رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ووزراء الخارجية والدفاع والداخلية والأمن الوطني وكبار قادة الجيش والشرطة.

لكن مصادر دبلوماسية ذكرت لوكالة الصحافة الفرنسية أن زيارة فرنانديز تمهيدية، ولن تمثل بداية للتحقيق مثلما طلبت الحكومة العراقية.
 
يشار إلى أن 153 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من خمسمائة في هجومين انتحاريين استهدفا مكاتب حكومية وسط بغداد في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأعلنت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن التفجيرين.
 
وأسفرت تفجيرات مشابهة في 19 أغسطس/آب استهدفت مباني حكومية عن مقتل حوالي مائة شخص.

حطام سيارة  مفخخة استخدمت في هجوم بالرمادي أمس (الفرنسية)
في غضون ذلك أظهرت بيانات أن عدد ضحايا المدنيين بالعراق ازداد بقوة في أكتوبر/تشرين الأول بعد الهجومين الكبيرين في بغداد. 
 
وذكرت مصادر أمنية أن 343 مدنيا قتلوا نصفهم تقريبا في الهجومين اللذين وقعا في 25 أكتوبر/تشرين الأول على وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد.
 
عمليات مسلحة
في التطورات الميدانية ذكرت الشرطة العراقية أن مدنيا أصيب لدى انفجار قنبلة على الطريق استهدفت إحدى دورياتها في جنوب كركوك شمال بغداد.
 
كما أعلنت الشرطة أن مسلحين قتلوا أمس الأحد محاميا في مكتبه بوسط الموصل الواقعة على بعد 390 كلم شمال بغداد.
 
وفي غرب الموصل أيضا انفجرت سيارة ملغومة أمس مما أسفر عن مقتل اثنين من المسلحين كانا بداخلها وإصابة اثنين من المدنيين كانا بالقرب من موقع الانفجار.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات