انتقاد إيراني للعمليات العسكرية السعودية
آخر تحديث: 2009/11/15 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/15 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/26 هـ

انتقاد إيراني للعمليات العسكرية السعودية

العمليات السعودية مستمرة ضد الحوثيين (الفرنسية-أرشيف)

أعرب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني عن "استغرابه" من العمليات العسكرية السعودية ضد جماعة الحوثيين على الحدود مع اليمن، ملمحا إلى مشاركة أميركية فيما وصفه "العمليات القمعية"، في حين عززت الرياض من إجراءاتها لمنع وصول السلاح للجماعة اليمنية المتمردة.
 
ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية عن لاريجاني قوله أمام البرلمان "تصاعدت حدة الحوادث المؤسفة في اليمن خلال الأسبوعين الأخيرين".
 
وتساءل لاريجاني قائلا "كيف سمح خادم الحرمين في هذه الأيام الخاصة، بإراقة دماء المسلمين في اليمن، باستخدام القدرات العسكرية السعودية" في إشارة إلى موسم الحج.
 
كانت الحكومة اليمنية قد اتهمت إيران بالتدخل في المواجهات التي تدور بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين شمالي البلاد، قرب الحدود السعودية.
 
كما تطرق رئيس الشورى لموقف واشنطن, وقال "نتحدث عن أن الإدارة الأميركية تواكب وتساعد في مثل هذه العمليات القمعية، وهذا أيضا نموذج آخر عن التغييرات التي بشر بها الرئيس الأميركي باراك أوباما".
 
وذكر أن تمديد العقوبات الأميركية على إيران لمدة سنة، وتجميد أرصدة مؤسسة إيرانية في أميركا من قبل أوباما يشير إلى عمق هذه التغييرات.
 
استنفار
في غضون ذلك وضعت القوات البحرية السعودية في حالة استنفار في المياه الإقليمية للمملكة لمنع وصول الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن, وذلك طبقا لما أوردته صحيفة عكاظ.
 
وقال الصحيفة إن القوات السعودية تقوم على مدار الساعة بتمشيط الحدود الممتدة بين المملكة واليمن برا وبحرا والتي تصل إلى 1300 كيلو متر، وذلك في محاولة لإيقاف المتسللين الحوثيين إلى أراضيها.
 
كانت القوات السعودية قد أعلنت قبل حوالي أسبوعين أنها بدأت سلسلة عمليات لطرد الحوثيين الذين تسللوا إلى أراضيها عبر الحدود مع اليمن.
المصدر : وكالات