عباس: يد المصالحة ممدودة لحماس
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ

عباس: يد المصالحة ممدودة لحماس

محمود عباس جدد الدعوة لحماس من أجل تحقيق المصالحة الداخلية (رويترز)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن يده ممدودة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أجل تحقيق المصالحة الوطنية من خلال التوقيع على الوثيقة المصرية.

ودعا الرئيس عباس -في مهرجان خطابي تخليدا للذكرى الخامسة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات- حركة حماس للموافقة بدون مماطلة على الوثيقة المصرية التي سبق لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن وقعت عليها.

من جهة أخرى قال عباس إنه لا يريد الحديث مجددا عن قراره بعدم الترشيح للانتخابات الرئاسية المقبلة، لكنه أشار إلى أنه سيتخذ قرارات أخرى في ذلك الباب في ضوء التطورات المقبلة.

وفي نفس الخطاب اتهم الرئيس عباس إسرائيل بمحاولة تقويض حل الدولتين الذي يحظى بدعم دولي من أجل تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف عباس أن الفلسطينيين ملتزمون بحل الدولتين لكن إسرائيل تسعى لعرقلته ووضع العقبات أمام تلك التسوية المقترحة للصراع في الشرق الأوسط.

وقد ألقى الرئيس كلمته في حين أحيا آلاف الفلسطينيين بالضفة الغربية الذكرى الخامسة لرحيل عرفات حيث خرجوا في مسيرات برام الله توجهت إلى ضريح الرئيس الراحل، فأضاؤوا الشموع وتوجهوا بالدعاء.

أما في غزة فأحيا عدد من أنصار حركة فتح ذكرى رحيل عرفات في مكتب لأحد أعضائها حيث عرضت أفلام وصور لعرفات. وكانت فتح قد اتهمت حركة حماس باعتقال عدد من ناشطيها في القطاع لمنعهم من إحياء الذكرى.
المصدر : الجزيرة + وكالات