مقتل جندي في هجوم جنوب اليمن
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ

مقتل جندي في هجوم جنوب اليمن

عدد من أتباع الحوثي ينددون بأحكام الإعدام الصادرة بحق بعض زملائهم (رويترز)

قتل جندي يمني وأصيب مدني في هجوم شنته جماعة مسلحة وذلك بعد يوم من إصدار محكمة يمنية أحكاما بالإعدام بحق ثمانية من جماعة الحوثيين ألقي القبض عليهم العام الماضي.

فقد أكد مسؤول محلي في مدينة عدن كبرى مدن الجنوب اليمني في تصريح الأحد أن جنديا يمنيا قتل وأصيب مدني في اشتباك وقع بين رجال الأمن ومسلحين -ينتمون إلى مجموعة تطلق على نفسها اسم جماعة الجهاد- هاجموا مباني حكومية.

وقال المسؤول إن الاشتباك وقع السبت بعد أن احتجزت قوات الأمن مشتبها فيه في بلدة جعار بمحافظة أبين دون أن يوضح ما إذا كان المسلحون على صلة بتنظيم القاعدة الذي أعلن العام الماضي دمج ذراعيه العسكريين في اليمن والسعودية في تنظيم واحد أطلق عليه اسم "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

شرطي يمني أمام قاعة المحكمة في صنعاء  (رويترز)
وسبق للملكة العربية السعودية أن اشتكت من وجود عدد كبير من المطلوبين على لائحتها الأمنية في اليمن.

وأعربت الرياض عن مخاوفها من الوضع المتأزم في الجنوب اليمني حيث يواجه الرئيس علي عبد الله صالح حركة معارضة تطالب بانفصال الجنوب واستعادة ما كان يعرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطي ذات التوجهات اليسارية.

في الوقت نفسه قال عضو القيادة القطرية لحزب البعث خالد السبي إن نايف القانص الناطق الرسمي لأحزاب المعارضة اليمنية اللقاء المشترك تعرض للاختطاف والاعتداء عليه من قبل "خفافيش الظلام"، بالإضافة إلى تلقيه تهديدات بالتصفية الجسدية.

وأضاف أنه تم نقل القانص لتقلى العلاج بأحد المستشفيات الخاصة, وحمل السلطة المسؤولية الكاملة لما تعرض له.

وكان القانص قد أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي أنه تعرض لتهديدات عبر الهاتف تتوعده بالتصفية الجسدية إذا لم يقلل من تصريحاته تجاه الرئيس اليمني. 

أحكام بالإعدام
وتأتي هذه المستجدات بعد يوم من إعلان محكمة في العاصمة صنعاء أحكاما بالإعدام على ثمانية من المتمردين الحوثيين ألقي القبض عليهم العام الماضي لمحاربتهم قوات الحكومة في منطقة بني حشيش الواقعة على بعد 30 كيلومترا شمال صنعاء.

يذكر أن المتهمين هم من بين 190 شخصا تم اعتقالهم من قبل قوات الأمن خلال الاشتباكات التي دارت في بني حشيش في مايو/أيار 2008 واستمرت لما يقرب من ثلاثة أشهر.

"
اقرأ أيضا:

اليمن أزمات وتحديات
"

كما صدرت أحكام بالسجن 12 عاما على سبعة آخرين وأحكام بالسجن ثلاث سنوات على ثلاثة من زملائهم في حين حصل آخر على حكم بالسجن خمس سنوات وبرأت المحكمة ساحة اثنين لعدم أهليتهما العقلية.

وكانت محكمة أخرى قد أصدرت يوم الثلاثاء أحكاما بالإعدام على أربعة من أنصار الحوثي، في حين صدرت أحكام بالسجن لمدد تصل إلى 15 عاما على 11 متمردا آخر، وأطلق سراح أحد المتهمين بعد أن أمضى عمليا فترة عقوبته.

وبهذه الأحكام يرتفع عدد من صدرت بحقهم عقوبة الإعدام من المتمردين الحوثيين منذ يوليو/تموز الماضي إلى 34 شخصا.

المصدر : وكالات

التعليقات