عاكف: لن نتحدى مبارك انتخابيا
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/13 هـ

عاكف: لن نتحدى مبارك انتخابيا

عاكف: لن نحاول تحدي الحزب الوطني في انتخابات الرئاسة (الفرنسية-أرشيف)

قال محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين -أكبر جماعة معارضة في مصر- إن الجماعة لن تحاول تحدي الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في انتخابات الرئاسة التي ستجرى عام 2011 في ظل الدستور الحالي.

وجماعة الإخوان المسلمين محظورة رسميا مما يجبر أعضاءها على خوض الانتخابات مستقلين ولكن العقبات التي يضعها الدستور تجعل من المستحيل بشكل فعلي على أي مستقل ترشيح نفسه للرئاسة أمام المرشح الذي يدعمه الحزب الوطني بزعامة الرئيس حسني مبارك.
 
وقال عاكف لرويترز إن حركته -التي تسعى لإقامة دولة إسلامية بوسائل غير عنيفة- لن تقوم بعملية تحد انتخابي.
 
وأضاف "الرئاسة الآن ليست في أجندتي لأنها تحتاج إلى مقدمات كبيرة جدا، حينما أريد أن أترشح لها أولها الحريات والدستور النظيف وليس الدستور المعدل".
 
وفي تأكيد لموقف الإخوان المسلمين من أنهم لا يريدون مواجهة مفتوحة مع الدولة، قال عاكف "لي تقديراتي، هل أدخل بالقوة واصطدم مع النظام، أنا قلت لهم: لا، إنما أدخل مع بقية كل الشرفاء من أبناء مصر ونتعاون سويا حتى نصلح هذا الفساد، ومهمتنا أن نضع أيدينا في أيدي بعض حتى نصلح الحال".
 
ولم يعلن مبارك (81 عاما) والذي يحكم مصر منذ عام 1981 ما إذا كان سيرشح نفسه في انتخابات 2011 ، وأثار صمته تكهنات بشأن من سيخلفه مع تركز الأضواء على نجله جمال السياسي البالغ من العمر 45 عاما، ولكن مسؤولين يقولون إن هذه المسألة غير مدرجة على جدول أعمال مؤتمر الحزب الحاكم المنعقد حاليا.
 
عاكف: جمال مبارك لا يملك من أمر نفسه شيئا (رويترز-أرشيف)
جمال مبارك
وقال عاكف إنه إذا أصبح جمال -والذي على عكس كل رؤساء مصر ليس له خلفية عسكرية- رئيسا فإنه سيكون مدينا بالفضل لقوات الأمن.
 
وأضاف "جمال مسؤول عن كل شيء، هو الذي يعين الوزراء، ولجنة السياسات هي المسؤولة، وجمال لا يملك من أمر نفسه شيئا، جمال الأمن يحكمه".
 
ويقول محللون إن من بين المرشحين المحتملين الآخرين للرئاسة رئيس المخابرات العامة عمر سليمان أو مرشحا عسكريا كحصان أسود.
 
وقال عاكف "أشفق على أي رئيس جمهورية قادم إن لم تسبقه حرية الشعب وإقامة العدل وإقامة القيم والأخلاق، الأمن هو اللي حيبقي رئيس جمهورية، الأمن النهارده هو الذي يسير رئيس الجمهورية ويسير الحكومة ويسير كل شيء، الأمن هو الذي يحكم مصر".
المصدر : رويترز