السودانيون يبدؤون التسجيل للانتخابات
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/15 هـ

السودانيون يبدؤون التسجيل للانتخابات

عملية تسجيل الناخبين السودانيين تستمر شهر كاملا (الجزيرة)

بدأ المواطنون الأحد تسجيل أسمائهم للانتخابات العامة التي من المقرر أن تجري في أبريل/ نيسان من العام المقبل، حيث فتحت السلطات 15 ألف مركز تسجيل في جميع أنحاء السودان.

وتستمر عملية التسجيل، التي تستهدف نحو 21 مليون ممن يحق لهم التصويت، حتى نهاية الشهر الجاري، في خطوة وصفتها الأحزاب المعارضة بأنها "مهمة".

وأعلنت مفوضية الانتخابات أن مراكز التسجيل تشمل إقليم دارفور المضطرب ومنطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر، استعدادا لإجراء أول انتخابات رئاسية في البلاد منذ 24 سنة.

وقال رئيس المفوضية الهادي محمد أحمد إنها وضعت برنامجا يهدف إلى تسجيل الناخبين بجميع أنحاء البلاد، بما فيها الأرياف النائية والمناطق القبلية.

مفوضية الانتخابات قالت إنها ستعمم حملة التسجيل حتى على المناطق النائية (الفرنسية)
تهديدات المعارضة

ويأتي الاستعداد لهذه الانتخابات وسط تطورات تشهدها الساحة السياسية السودانية، حيث أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب بإقليم دارفور غرب البلاد.

كما تشهد البلاد أيضا استعدادات لتنظيم استفتاء بشأن تقرير مصير جنوب السودان عام 2011، إضافة إلى الاضطراب الذي يعيشه إقليم دارفور منذ عام 2003.

وتهدد بعض أحزاب المعارضة بمقاطعة تلك الانتخابات إذا لم تبادر الحكومة إلى إقرار "إصلاحات ديمقراطية".

وقالت إنها تراقب العملية مؤكدة أن كثيرين لم تكن لديهم فكرة عن بدء العملية الانتخابية أو أماكن مراكز التسجيل، متهمة مفوضية الانتخابات بالتهاون في إبلاغ المواطنين بعملية التسجيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات