تحذير من تدهور إنساني باليمن
آخر تحديث: 2009/10/8 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/8 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/19 هـ

تحذير من تدهور إنساني باليمن

أكثر من 150 ألفا نزحوا من منازلهم جراء الحرب الدائرة في صعدة (الفرنسية)

حذرت منظمة دولية من تدهور الأوضاع الإنسانية في صعدة شمالي اليمن مع احتدام المعارك بين الجيش وعناصر جماعة الحوثيين والتي تسببت في تشريد عشرات الآلاف من منازلهم.
 
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الصراع الدائر في صعدة يحول دون توصيل الإمدادات الإنسانية للسكان المتضررين من العمليات القتالية, مضيفة أن الوضع في البلاد قد يزداد سوءا.
 
وأضافت اللجنة في بيان "إذا لم يتم بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين وضمان تمكنهم من تلقي المساعدات التي تهدف إلى إنقاذ حياتهم سيزداد الوضع سوءا".
 
كما ذكر مسؤول باللجنة أن الصليب الأحمر عاجز عن الوصول للعديد من السكان المحتاجين للغذاء والمياه والأدوية, مضيفا أن استمرار القتال يعرض المدنيين لخطر متزايد.
 
وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد الأشخاص المشردين أو المتضررين من القتال في اليمن منذ بدء المعارك في العام 2004 بنحو 150 ألفا.
 
من جهة أخرى قررت الأمم المتحدة إرسال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية جون هولمز لليمن, في مسعى لاستقطاب الاهتمام الدولي للأزمة الإنسانية التي تشهدها البلاد.
 
وذكرت المنظمة الدولية أن زيارة هولمز تأتي في إطار برنامج لتوفير الدعم اللازم للسكان المتضررين من العمليات القتالية مؤخرا باليمن.
 
الجيش اليمني أقر بمقتل المئات من جنوده خلال المعارك مع الحوثيين (الفرنسية)
تصعيد
على الصعيد الميداني, قتل العشرات من عناصر الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران, وذلك طبقا لما أعلنه مصدر عسكري  لوكالة يونايتد برس.
 
ونقلت يونايتد برس عن المصدر العسكري الذي لم تسمه أن "62 من عناصر الإرهاب والتخريب لقوا مصرعهم خلال محاولات تسلل فاشلة إلى مواقع عسكرية ومنازل مواطنين في مناطق متفرقة".
 
كما نقلت الوكالة عن مصدر محلي آخر لم تسمه بمحافظة عمران أن المتمردين الحوثيين استهدفوا مقر إدارة الناحية بمديرية حرف سفيان بقذائف الهاون, وأشار إلى أن الهجوم تسبب في إصابة 9 أشخاص ومدير مديرية الناحية حمود القعود في رأسه.
 
وقال المصدر العسكري في بيان إن وحدات عسكرية وأمنية "كبدت خلال اليومين الماضيين العناصر الإرهابية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في آل عقاب ووادعة وقرب مفرق ذويب باتجاه الملاحيظ بمحافظة صعدة وسفيان".
 
وذكر المصدر أيضا أن أجهزة الأمن ألقت القبض على ثلاثة من تجار السلاح في مديرية باقم أثناء قيامهم أمس الأربعاء بتزويد المتمردين بالأسلحة والذخائر والمتفجرات.
 
سيطرة
في المقابل قال المكتب الإعلامي للحوثيين في بيان إن الجماعة سيطرت على مديرية منبه القريبة من الحدود مع السعودية.
 
وجاء في البيان أن المواطنين "قاموا فجر اليوم بمهاجمة الأمن في المجمع الحكومي والمباني التابعة للمديرية وخلال فترة زمنية قصيرة تمت السيطرة الكاملة على المجمع الحكومي والمباني الأخرى التابعة له".
 
وذكر البيان أن المواطنين انقلبوا على السلطات بسبب ما سماها الانتهاكات الحقوقية.
 
وكانت صنعاء قد أقرت في وقت سابق أمس بمقتل مئات من الجنود وجرح مئات آخرين في المواجهات بصعدة.
المصدر : وكالات

التعليقات