أوغندا تفرج عن وزير صومالي
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ

أوغندا تفرج عن وزير صومالي

أجهزة الأمن الأوغندية اعتبرت أن سياد لا يشكل تهديدا (الجزيرة نت-أغندا)

أعلن متحدث عسكري أوغندي أن قوات الأمن استجوبت وزير الدولة الصومالي لشؤون الدفاع شيخ يوسف محمد سياد، وستفرج عنه في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وقال المقدم فليكس كولايجي "استجوبناه، ويبدو أنه لا يشكل تهديدا، سنفرج عنه اليوم حتى يستطيع القيام بنشاطه في أوغندا". وبرر اعتقاله بكون أجهزة الأمن "لم تفهم سبب دخوله البلاد بالطريقة التي دخل بها".

وكانت أجهزة الأمنية الأوغندية قد اعتقلت أمس الثلاثاء وزير الدولة الصومالي وفق ما نقل مراسل الجزيرة نت في مقديشو جبريل يوسف علي عن مصادر مقربة من الحكومة الصومالية.

وقال المراسل نقلا عن تلك المصادر إن محمد سياد اعتقل إثر خروجه من مسجد في العاصمة الأوغندية كامبالا، مشيرا إلى أن الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد ورئيس الوزراء الصومالي ووزير الخارجية يجرون اتصالات مع السلطات الأوغندية للإفراج عنه.

وقد عزت مصادر مقربة من الحكومة الصومالية للمراسل أسباب اعتقاله إلى أنه على خلفية تفجيرات مقديشو التي استهدفت قوات الاتحاد الأفريقي وخاصة الأوغندية منها مؤخرا وتبنته حركة الشباب المجاهدين، وإعلانه في مؤتمر صحفي أعقب التفجيرات أنه كان على علم مسبق بحدوث هذه التفجيرات دون أن يبلغ القوات الأفريقية بتلك المعلومات.

لكن مصادر في عائلة المسؤول الصومالي أبلغت مراسل الجزيرة نت في مقديشو أنها تلقت اتصالا من أقارب شيخ يوسف في أوغندا أبلغوهم فيها أن سبب اعتقاله يعود إلى اتهامات من منظمة حقوقية له بالمشاركة في ارتكاب عمليات إبادة جماعية في الصومال.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات