شخصيات فلسطينية: التأجيل خطيئة
آخر تحديث: 2009/10/6 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/6 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/17 هـ

شخصيات فلسطينية: التأجيل خطيئة

تأجيل بحث تقرير غولدستون أثار ردود فعل فلسطينية غاضبة (الفرنسية)

استنكرت شخصيات وطنية فلسطينية مستقلة طلب السلطة الفلسطينية تأجيل التصويت على تقرير القاضي ريتشارد غولدستون في مجلس حقوق الإنسان، وطالبت بإجراء تحقيق عاجل في إطار منظمة التحرير لتحديد المسؤولية عن هذا القرار.

واعتبر بيان لهذه الشخصيات طلب التأجيل للتقرير الذي أدان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في هجومها العام الماضي على قطاع غزة "خطيئة وطنية وسياسية وصدمة كبرى للشعب الفلسطيني بصورة عامة، ولعائلات الضحايا الذين سقطوا جراء العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة بصورة خاصة".

وجاء في البيان "أن الشخصيات الوطنية المستقلة إذ تنظر بقلق شديد إلى خطورة اتخاذ قرار بهذه الأهمية بعيدا عن المرجعيات الوطنية الشرعية، تطالب بإجراء تحقيق عاجل في إطار منظمة التحرير الفلسطينية لمعرفة ما جرى وتحديد المسؤولية ومحاسبة كل مشارك في اتخاذ هذا القرار غير المسؤول".

ورفض البيان ما قال إنها حجج واهية لمثل هذا الطلب تتمثل بمنع انهيار عملية السلام وللحيلولة دون اتخاذ الولايات المتحدة وإسرائيل عقوبات سياسية واقتصادية ضد السلطة الفلسطينية.

واعتبر الموقعون على البيان أن دعم تقرير غولدستون، والعمل على رفعه إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، والمحكمة الجنائية الدولية أبسط الواجبات التي على القيادة الفلسطينية القيام بها، لأن هذا الطريق يضع إسرائيل التي ارتكبت جرائم حرب في غزة في قفص الاتهام، بما يمكن من الوصول إلى محاكمتها ومعاقبتها، الأمر الذي يجعلها تفكر أكثر من مرة قبل ارتكاب جرائم حرب جديدة.

ومن أبرز الموقعين على البيان منيب رشيد المصري ومهدي عبد الهادي وأنيس القاسم وهاني المصري وسعد عبد الهادي.

ويأتي ذلك في غمرة ردود فعل فلسطينية غاضبة على قرار السلطة الفلسطينية، اتهم كثير منها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمسؤولية المباشرة عن القرار.

المصدر : الجزيرة

التعليقات