اعتداءات على مزارعين بنابلس
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ

اعتداءات على مزارعين بنابلس

ثلاث مستوطنات وأربع بؤر استيطانية تقام على أراضي بلدة قريوت (الجزيرة نت)
عاطف دغلس-نابلس
اعتدى مستوطنون وجنود الاحتلال على مواطنين فلسطينيين من قرية قريوت جنوب نابلس قرب مستوطنة راحيل الواقعة على أراضي القرية.
 
وقال المواطن مفيد جميل من المجلس المحلي للقرية إن مواطنين ذهبوا صباحا إلى أراضيهم القريبة من مستوطنة راحيل لقطف الزيتون، وتفاجؤوا بعشرات المستوطنين يهاجمونهم ويعتدون عليهم بالضرب ويرشقونهم بالحجارة.
 
وقال للجزيرة نت إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حضرت واعتدت على المواطنين ومنعتهم من إكمال عملية الجني، وأطلقت قنابل الصوت والغاز على المواطنين، فأصيب ثلاثة أشقاء، أحدهم الآن معتقل.
 
رغم التنسيق
وأكد عضو المجلس المحلي أن أهالي القرية هرعوا لردع المستوطنين وجنود الاحتلال، وتحدث عن تنسيق مسبق يملكه المواطنون مع الارتباط الفلسطيني بمدينة رام الله يسمح لهم بقطف الزيتون في المنطقة التي تتعدى مساحتها 50  دونما.
 
وقال مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة نابلس غسان دغلس إن المستوطنين بيتوا لهجومهم، "فما كاد المواطنون أن يصلوا إلى أراضيهم حتى هاجمهم المستوطنون وأخذوا يعتدون عليهم".
 
وقال للجزيرة نت إن حصول المواطنين على تراخيص وتنسيقهم المسبق مع الإسرائيليين لم يحمهم، وتحدث عن اتصالات للجهات المسؤولة مع الصليب الأحمر ومؤسسات حقوقية لردع المستوطنين والسماح للمواطنين بقطف ثمار زيتونهم.
 
وقريوت -التي تقام على أراضيها ثلاث مستوطنات وأربع بؤر استيطانية- من أكثر قرى جنوب نابلس تعرضا لقمع المستوطنين خاصة في موسم الزيتون، وبلغ حجم الأراضي التي استولى عليها المستوطنون 14 ألف دونم أي نحو 68% من أراضي البلدة.
المصدر : الجزيرة

التعليقات