بن علي فاز بنسبة 89.62% وفقا لنتائج شبه نهائية للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

نقلت وكالة الأنباء التونسية عن نتائج رسمية أنه تم إعادة انتخاب الرئيس زين العابدين بن علي بنسبة 89.62% من جملة أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة الأحد لفترة خامسة. ولم تشارك أبرز الشخصيات التونسية المعارضة في الانتخابات.
 
والنسبة تقل عن نسبة 94.4 % التي حصل عليها بن علي في الانتخابات السابقة التي جرت قبل خمس سنوات.
 
وأضافت الوكالة أن حزب الرئيس وهو التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم فاز بـ75% من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت بالتزامن مع الرئاسية.
وواجه بن علي البالغ من العمر 73 عاما ويحكم تونس منذ 22 عاما ثلاثة منافسين في الانتخابات منهم اثنان نادرا ما ينتقدان الرئيس واعترف الثالث بأنه لا يمكن أن يفوز.
 
وزعمت جماعات دولية لحقوق الإنسان أن الحملة الانتخابية جرت في جو من القمع، ورد بن علي قبل ساعات من بدء التصويت قائلا إن الانتخابات ستكون ديمقراطية ومتهما معارضيه بنشر الأكاذيب.
 
كما توعد بتطبيق القانون بحزم على مرتكبي أي تجاوز انتخابي، وكذلك على كل من يتحدث عن تجاوزات دون تقديم دليل على ذلك.
 
ومن المقرر أن تعلن وزارة الداخلية النتيجة النهائية في وقت لاحق اليوم الاثنين، ومن المتوقع أيضا إعلان نتائج انتخابات برلمانية أجريت بالتوازي مع انتخابات الرئاسة.
 
وتولى بن علي السلطة في عام 1987 عندما أعلن الأطباء أن سلفه الحبيب بورقيبة أصبح عاجزا عن الحكم بعد أكثر من ثلاثين عاما في السلطة، وفاز بن علي بآخر انتخابات جرت قبل خمس سنوات وحصل على 94.4% من الأصوات.

المصدر : وكالات