قتلى بالعراق واستمرار جدل الانتخابات
آخر تحديث: 2009/10/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: قطر تعلم 7 ملايين طفل حول العالم لإنقاذهم من التطرف والإرهاب
آخر تحديث: 2009/10/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/7 هـ

قتلى بالعراق واستمرار جدل الانتخابات

تفجيرات العراق خلفت 19 قتيلا وجريحا (الفرنسية-أرشيف)

قتل ستة عراقيين وجرح 13 آخرون في سلسلة تفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق، في وقت تواصل فيه الجدل بشأن قانون الانتخابات وسط تحذيرات من أن عدم إقراره سيؤدي إلى عدم الوفاء بموعد الانتخابات البرلمانية.

ففي تكريت قتل عراقيان وجرح سبعة آخرون عندما فجر مهاجم حزاما ناسفا عند بوابة حزب تجمع الوحدة الوطنية العراقية وسط المدينة الواقعة شمال بغداد. كما قتل شخص وأصيب آخر بانفجار سيارة مفخخة بحي الجمعية وسط تكريت أيضا.

وفي الموصل شمال العراق قتل شرطي مرور برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله في حي الكرامة. كما قتل أحد عناصر شرطة الحماية في منطقة باب الطوب، بينما أصيب جندي عراقي بجروح في حي الشفاء برصاص قناص مجهول بالمدينة ذاتها.

وفي العاصمة بغداد قالت الشرطة إن قنبلة مثبته بسيارة انفجرت فجرحت شخصين وسط المدينة، فيما أصيب جنديان في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي غربي بغداد.

وفي مدينة الرمادي أدى انفجار عبوة لاصقة داخل سيارة في حي المعلمين وسط المدينة إلى مقتل سائق السيارة وإلحاق أضرار مادية كبيرة بها.

وأصيب مدني بجروح في انفجار عبوة ناسفة بسيارة مدنية شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

جدل الانتخابات

المالكي أكد أن إرجاء الانتخابات سيضر بشرعية الحكومة والبرلمان (رويترز-أرشيف) 
سياسيا دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الإسراع في حل الخلافات بشأن القانون الانتخابي، محذرا من أن إرجاء موعد الانتخابات البرلمانية سيضر بشرعية الحكومة والبرلمان.

وقال المالكي في بيان صادر عن مكتبه إن عدم الوفاء بموعد الانتخابات سيعيد العراق للمربع الأول وللطائفية، وطالب بتوحد الجميع من أجل إقامة هذه الانتخابات في موعدها المقرر في 16 يناير/كانون الثاني القادم.

يأتي ذلك في وقت استبعد فيه النائب عن الحزب الإسلامي نور الدين الحيالي إمكانية وصول المجلس السياسي للأمن الوطني -المؤلف من رئاسات الجمهورية والوزراء والبرلمان وقادة الكتل السياسية في اجتماع الأحد- إلى اتفاق لحسم الخلافات بشأن القانون الانتخابي بسبب موقف الأكراد من قضية كركوك. وأكد أن هذه القضية صعبة وربما ترجأ الانتخابات البرلمانية لشهر أو شهرين.

يأتي ذلك في وقت طالب فيه المجلس السياسي العربي في كركوك بتأجيل الانتخابات في المحافظة لمدة ثلاثة أشهر بغية إتاحة الفرصة لحل قضايا المحافظة العالقة.

المصدر : وكالات

التعليقات