تونس ترفع تمثيل المعارضة بالبرلمان
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

تونس ترفع تمثيل المعارضة بالبرلمان

ربع البرلمان التونسي سيكون من المعارضة (الفرنسية)

يصوت الناخبون التونسيون غدا الأحد في الانتخابات التشريعية التي تجري كل خمس سنوات بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية من أجل اختيار برلمان جديد تنتهي ولايته عام 2014.

وتشتكي المعارضة باستمرار من ضعف تمثيلها في البرلمان الذي يهيمن حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم على 80% من مقاعده.

غير أن هذه السنة تتميز بتعديل استثنائي أدخله الرئيس زين العابدين بن علي العام الجاري على الدستور، يقضي برفع عدد المقاعد المخصصة للمعارضة في مجلس النواب الجديد إلى 25%، بغض النظر عن نتائج التصويت في الانتخابات التشريعية.

وبموجب ذلك سيتألف البرلمان الجديد من 214 مقعدا منها 161 للحزب الحاكم (75%) و53 مقعدا للمعارضة (25%).

ويضمّ البرلمان المنتهية ولايته 189 مقعدا منها 152 للحزب الحاكم و37 موزعة بتفاوت بين خمسة أحزاب معارضة من جملة ثمانية أحزاب معترف بها في البلاد، أي أنها لا تملك مجتمعة سوى نسبة 20% من إجمالي المقاعد.

ولا يملك الحزب الديمقراطي التقدمي (يساري) الذي يعتبر أبرز تنظيم معارض في البلاد، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات (يساري) وحزب الخضر للتقدم (بيئي) مقاعد في البرلمان المنتهية ولايته.

وتشارك كل أحزاب المعارضة في الانتخابات التشريعية باستثناء الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يعتبر أبرز تنظيم معارض للحكومة.

وأعلن هذا الحزب عشية انطلاق الحملة الانتخابية يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري مقاطعة الانتخابات التشريعية احتجاجا على إسقاط السلطات 17 لائحة رئيسية من جملة 26 لائحة تقدم بها للانتخابات.

ويري المراقبون السياسيون في تونس أن البرلمان الواقع تحت النفوذ المطلق لرئيس الدولة (رئيس الحزب الحاكم) ليست لديه صلاحيات "حقيقية" تؤهله للعب دور في الرقابة ومحاسبة الحكومة، ومساءلتها مثلما هو الحال في البلدان الديمقراطية.

وطالب المحامي أحمد الإينوبلي الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي المعارض (قومي عربي ممثل بالبرلمان) ومرشحه إلى الانتخابات الرئاسية الذي يوصف بأنه مقرب من الحكومة بـ"إعطاء البرلمان صلاحيات أوسع لمراقبة الحكومة ومساءلتها".

المصدر : الألمانية