دعوة أفريقية لقضاء مختلط بدارفور
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 02:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 02:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

دعوة أفريقية لقضاء مختلط بدارفور

الأمم المتحدة قالت إن نزاع دارفور قتل وشرد الآلاف من المدنيين (الفرنسية-أرشيف)

دعا الاتحاد الأفريقي السودان إلى تشكيل محكمة تضم قضاة أجانب لمحاكمة مرتكبي ما سماها "الجرائم الكبرى" في إقليم دارفور غرب البلاد.

وقال تقرير للاتحاد نشرت بعض مضامينه وكالة رويترز إن النظام القضائي السوداني "بحاجة إلى التعزيز" كي يتسنى له النظر في الأحداث التي شهدها إقليم دارفور.

واعتبر التقرير –الذي أعدته لجنة قادها رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي- أن على السودان أن يقبل "مساعدة خارجية" للتحقيق في هذه الأحداث ومحاكمة مرتكبيها.

إزالة العقبات
وأضاف أن ذلك سيتطلب "تعزيز النظام القضائي القائم بآليات جديدة تتضمن غرفة مداولة جنائية خاصة تكون بمثابة محكمة مختلطة تعتمد على خبرة قضاة مؤهلين وذوي اختصاص من خارج السودان".

وأوصت لجنة الاتحاد الأفريقي في تقريرها بضرورة إزالة العقبات القانونية التي تحول دون محاكمة مرتكبي ما سمتها "جرائم الاغتصاب" في الإقليم، التي تنفي الحكومة السودانية وقوعها.

وطالب التقرير أيضا بضرورة تشكيل لجنة للحقيقة والعدالة والمصالحة في إطار أي اتفاق للسلام في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعات مسلحة منذ عام 2003، قتل فيها نحو 300 ألف شخص وشرد أكثر من مليونين آخرين حسب تقديرات الأمم المتحدة.

أمنستي قالت إن نيجيريا دعت البشير إلى زيارتها وطالبتها باعتقاله (الفرنسية-أرشيف)
دعوة للاعتقال
ولم يتخذ التقرير موقفا من مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في مارس/آذار الماضي ضد الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور، لكنه قال إنه يجب إدراج التحقيق الذي أجرته المحكمة في جدول محادثات السلام في دارفور.

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت حكومة نيجيريا في وقت سابق أمس الجمعة إلى اعتقال البشير، مؤكدة أن الرئيس النيجيري عمر يار أدوا وجه له دعوة سرية لزيارة البلاد والمشاركة في اجتماع مجلس الأمن والسلام بالاتحاد الأفريقي في أبوجا يوم 29 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضافت المنظمة أن الرئيس النيجيري قدم للبشير ضمانات بعدم اعتقاله، مشددة على أن على الحكومة النيجيرية "التزاما قانونيا غير مشروط" باعتقال البشير إذا دخل أراضيها وتسلميه للمحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : وكالات