أميركا لا تقبل تأجيل انتخابات العراق
آخر تحديث: 2009/10/22 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/22 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/4 هـ

أميركا لا تقبل تأجيل انتخابات العراق

البرلمان العراقي فشل أمس في إقرار قانون الانتخابات بسبب معضلة كركوك (الفرنسية-أرشيف)

صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على المسؤولين العراقيين ودعتهم لإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر في يناير/كانون الثاني القادم، وقالت إن إرجاء موعد هذه الانتخابات قد يقوض جدول انسحاب القوات الأميركية من العراق.

وقالت مسؤولة شؤون السياسة في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ميشيل فلورنوي إن واشنطن تستخدم كل سبل التأثير الدبلوماسية وغيرها من سبل التأثير سعيا لضمان إجراء الانتخابات في موعدها.

وأضافت فلورنوي -في إفادة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب- أن الزعماء العراقيين أمامهم أسبوع آخر أو اثنان لتسوية خلافاتهم بشأن قانون الانتخابات الجديد، ولكن يمكنهم أيضا أن يلجؤوا إلى استخدام قانون عام 2005 كملاذ أخير ويلتزموا بالموعد المحدد.

وقالت إنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة فسيتعين على الولايات المتحدة أن تدخل في حوار مع الحكومة العراقية لوضع خطة عاجلة بشأن سبل تأمين الانتخابات في موعد لاحق رغم التداعيات التي قد تترتب عن ذلك.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما ضغط أول أمس على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في البيت الأبيض لاستكمال قانون الانتخابات حتى يجرى هذا الاستحقاق السياسي في موعده المقرر.

وفشل البرلمان العراقي حتى الآن في الاتفاق على القانون الذي سيحدد طريقة إجراء الانتخابات القادمة بسبب خلافات حادة بشأن قضية كركوك، وقرر أمس إحالة القضية إلى المجلس السياسي للأمن الوطني لإيجاد حل لهذه الأزمة.

قضية كركوك

كمال كركوكي: كركوك خط أحمر لا يمكن المساومة عليه (الفرنسية-أرشيف)
وفي سياق متصل وصف رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كمال كركوكي قضية كركوك بأنها خط أحمر لا يمكن المساومة عليه، كما وصف الداعين لإيجاد نظام خاص للانتخابات في هذه المدينة بأنهم يرسخون ما وصفه بالفكر العنصري عن طريق مبدأ تصويت الكرد للكرد والعرب للعرب والتركمان للتركمان.

وقال كركوكي -في جلسة عقدها البرلمان الكردي في أربيل أمس- إن هناك ما وصفها بأقلية شوفينية تريد أن تجعل من كركوك ذريعة لزعزعة العملية الديمقراطية وإبطال معنى الفدرالية والاستمرار في قرارات وقوانين النظام السابق التي وصفها بأنها غير قانونية وغير دستورية.

كما عبر رئيس برلمان كردستان عن استغرابه لوجود من وصفهم بالبعض داخل مجلس النواب العراقي ما زالوا يدافعون عن قرارات وقوانين مجلس قيادة الثورة السابق ويسعون لتأجيل الانتخابات واستثناء كركوك من الانتخابات، مشيرا إلى أن القيادة السياسية الكردستانية تبذل مساعي جدية لحل قضية كركوك.



الوضع الميداني
ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن مسؤول الصحوة في بهرز بجنوب بعقوبة خالد عزيز أصيب بجروح خطيرة في تفجير عبوة ناسفة استهدف سيارته.

وفي العاصمة العراقية بغداد جرح مدنيان عراقيان بانفجار عبوة ناسفة لاصقة بسيارتهما في منطقة العامرية غربي المدينة.

وفي كركوك أعلن متحدث باسم الشرطة أن القوات العراقية اعتقلت ثمانية أشخاص، بينهم قياديون في ما يسمى بـ"دولة العراق الإسلامية" وعثرت على معمل لصنع العبوات الناسفة في هذه المدينة الواقعة شمال بغداد.

كما أعلنت الشرطة العراقية اعتقال ستة أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في الفلوجة غرب بغداد.

المصدر : وكالات

التعليقات