شريف يدعو خصومه للحوار
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/2 هـ

شريف يدعو خصومه للحوار

شريف شيخ أحمد قال إن الحكومة مستعدة للحوار مع كل أطراف المعارضة (الجزيرة نت-أرشيف)

دعا الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد كل الجماعات الإسلامية المعارضة لحكومته إلى الحوار، وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقديشو إن الحكومة الانتقالية ترحب بأي طرف يريد التحاور معها.

وتأسف شريف للحرب التي جرت في مدينة كيسمايو جنوب الصومال بين حركة الشباب المجاهدين والحزب الإسلامي الصومالي، واعتبر أن في هذه الحرب دليلا على أن أفكار من تحالفوا ضد حكومته ووصفوها "بالكفر والردة" أفكار "غير سليمة".

وأضاف أن هذا القتال بين الفصيلين المعارضين "برهن" على أن الحرب التي تخوضها الجماعات المناوئة لحكومته "لا تستند إلى أسس دينية"، مشيرا إلى أن "من يريد السلطة عليه انتهاج الدبلوماسية للتوصل إلى أهدافه".

كلام سياسي
ودعا الرئيس الصومالي معارضيه إلى وقف القتال، وقال "إذا كانوا يسعون لتحقيق أهداف ما فإن الحكومة مستعدة لفتح باب الحوار مع كل طرف لإنهاء المشاكل في البلاد".

وتعليقا على دعوة شريف، قال القيادي في الحزب الإسلامي حسن مهدي عثمان إنه لا يمكن إجراء حوار مع الحكومة في ظل وجود قوات أجنبية في الصومال.

وأضاف في تصريح للجزيرة إن هذه الدعوة يكررها الرئيس الصومالي في كل خطبه ومؤتمراته، لكنها "كلام بدون فعل" و"كلام سياسي واستعطافي فقط".

وقال المسؤول في الحزب الإسلامي "طرحنا المبادرة قبله وقلنا إنه لا بد قبل الحوار من خروج القوات الجنوبية وحل الحكومة المؤقتة العميلة".

حسن مهدي عثمان (يسار) اشترط خروج القوات الأجنبية للحوار (الجزيرة نت-أرشيف)
إسقاط طائرة

وقد عرضت الحكومة الانتقالية يوم أمس جثت مسلحين قالت إن قواتها قتلتهم في هجوم شنته حركة الشباب المجاهدين على قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الحكومية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الصومالية عبد الله باريسي للصحفيين إن بين القتلى مقاتلا من بلد عربي "على الأرجح"، مضيفا أن القوات الحكومية اعتقلت أيضا مقاتلا أصيب في الاشتباكات.

ومن جهة أخرى أعلنت حركة الشباب يوم أمس أنها أسقطت طائرة أميركية بدون طيار كانت تحلق في أجواء كيسمايو. وقال المتحدث باسمها شيخ حسن يعقوب إن الطائرة كانت تسعى لتجميع معلومات استخباراتية، وإن البحث جار عن حطامها.

وأضاف لوكالة رويترز "استهدفت قواتنا طائرة أميركية تتجسس فوق كيسمايو وأصابتها ورأيناها تحترق، نعتقد أنها سقطت في البحر".

غير أن المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأميركية في البحرين الملازم ناثان كريستنسن أكد أن جميع الطائرات بدون طيار عادت سالمة.

المصدر : الجزيرة + رويترز