أردوغان بالعراق لتعزيز التعاون
آخر تحديث: 2009/10/15 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/15 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/26 هـ

أردوغان بالعراق لتعزيز التعاون

المالكي وأردوغان أثناء لقائهما اليوم في بغداد (الفرنسية)

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري لتوقيع عدد من الاتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الجارين.
 
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي علي العلاق إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ونظيره التركي سيترأسان الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي بين البلدين، وإن العراق سيطرح ملف ضمان حصص مائية ثابتة.
 
وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن البلدين سيوقعان خمسين اتفاقية ومذكرة تفاهم بين أكثر من تسع وزارات ومؤسسات استثمارية.
 
من جهتهم قال مسؤولون أتراك إنه يتوقع أيضا توقيع اتفاقيات لمد أنبوب نقل النفط إضافة إلى إكمال خطوط جديدة للكهرباء وزيادة طاقة استيعاب المعابر الحدودية.
 
وكان وفدان من البلدين عقدا محادثا في إسطنبول الشهر الماضي للتحضير لزيارة أردوغان الحالية للعراق والتفاوض بشأن الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها.
 
تكامل حقيقي
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وقتها إن الهدف هو "ضمان تكامل اقتصادي حقيقي على أعلى مستوى ممكن" بين البلدين اللذين عرفت علاقاتهما بعض التوتر بسبب اتهام تركيا حزب العمال الكردستاني بشن هجمات عليها انطلاقا من كردستان العراق.
 
ولم يتضح إذا ما كان الغاز الذي سيصدر إلى أوروبا سيمر عبر خط أنابيب نابوكو الذي تبلغ كلفته 7.9 مليارات دولار، والذي خطط لإنجازه بهدف قطع تبعية أوروبا للغاز الروسي.
 
وكان المالكي قال إن العراق بإمكانه تأمين 15 مليار متر مكعب من الغاز عبر نابوكو.
المصدر : وكالات

التعليقات