بيد الله رئيسا للمستشارين بالمغرب
آخر تحديث: 2009/10/14 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/14 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/25 هـ

بيد الله رئيسا للمستشارين بالمغرب

بيد الله (وسط) فاز برئاسة مجلس المستشارين بفضل أصوات أحزاب الأغلبية (الجزيرة)
فاز محمد الشيخ بيد الله مرشح حزب الأصالة والمعاصرة المعارض في المغرب برئاسة مجلس المستشارين (الغرفة العليا لمجلس النواب) على حساب مرشح الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي.

وعلمت مراسلة الجزيرة في الرباط إقبال إلهامي أن مفاجأة انتخاب رئيس مجلس المستشارين أمس الثلاثاء أتت من تصويت مستشارين من أحزاب الائتلاف الحاكم لصالح مرشح المعارضة.

وقد فسر مراقبون ذلك التصويت بأنه محاولة الحكومة تفادي ملتمس حجب الثقة الذي كان الأصالة والمعاصرة الذي يقف وراءه فؤاد عالي الهمة المقرب من العاهل المغربي هدد باستخدامه.

وكان بيد الله وهو الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يواجه في سباق رئاسة مجلس المستشارين مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار (أغلبية) المعطي بنقدور.

ولم يحسم السباق بين المرشحين إلا في الدور الثاني من التصويت بعدما أخفق المتنافسان في الحصول على الأغلبية المطلقة في الدور الأول.

وتعليقا على فوز بيد الله برئاسة مجلس المستشارين قال المحلل السياسي الموساوي العجلاوي في حديث للجزيرة إن ذلك يمثل تحصيل حاصل بالنظر إلى ما حققه الحزب -الذي رأى النور عام 2008- في الانتخابات الجماعية وانتخاب تجديد ثلث مجلس المستشارين.

وكان بيد الله (60 عاما) الذي ينحدر من أصول صحراوية وزيرا للصحة من 2002 إلى 2007.

المصدر : الجزيرة

التعليقات