تواصل التضامن الشعبي مع غزة ومطالبات بفتح معبر رفح
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ

تواصل التضامن الشعبي مع غزة ومطالبات بفتح معبر رفح

الأطباء السودانيون طالبوا بفتح معبر رفح لتمكينهم من معالجة الجرحى الفلسطينيين (الجزيرة نت)


شهدت العديد من العواصم والمدن العربية والعالمية مظاهرات التضامن مع سكان قطاع غزة والاحتجاج على العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم الثاني عشر على التوالي. كما طالبت العديد من المظاهرات بفتح معبر رفح لإغاثة ودعم سكان القطاع المحاصرين.

 

عربيا

*فلسطين: تواصلت الاحتجاجات الشعبية في الضفة الغربية ضد العدوان على غزة، وأبرز تلك الاحتجاجات مسيرات للأطفال نددت بالعدوان، في حين اعتصم أعضاء كنيست عرب وقانونيون عرب ويهود أمام مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي.

*لبنان: نظمت في طرابلس شمالا مسيرة حاشدة شارك فيها نحو سبعة آلاف طالب وطالبة من مختلف المدارس والمعاهد الشرعية الإسلامية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي.


وردد المشاركون في المسيرة هتافات تطالب بنصرة المقاومة في غزة ورفعوا الأعلام الخضراء التي ترمز لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

 

أما في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبا، فقد نظمت الهيئات النسائية اعتصاما للتنديد بالعدوان على غزة واستهداف النساء والأطفال.

 

وزراء موريتانيون عديدون شاركوا في المظاهرة المطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل (الجزيرة نت)

*موريتانيا: شارك مساء أمس أغلب أعضاء الحكومة الموريتانية والبرلمانيون ورؤساء المجالس المحلية وجمع كبير من المسؤولين السامين بالدولة في واحدة من أكبر المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ انطلاقة العدوان تضامنا مع غزة وللمطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

 

*المغرب: خرج مئات المحامين بالعاصمة الرباط في مسيرة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي، ودانوا ما وصفوه بالصمت العربي والتواطؤ الدولي تجاه ما يقع في غزة. وبالتزامن مع ذلك أعلن محامون مغاربة مبادرة لرفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية بسبب عدوانها على غزة.

 

*ليبيا: تواصلت في العاصمة طرابلس المظاهرات الشعبية الغاضبة للتنديد بالعدوان على غزة, حيث نظمت بجامعة الفاتح وفي بعض المؤسسات الطبية مظاهرات عبر فيها المشاركون عن رفضهم القاطع لما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية على يد الآلة العسكرية الإسرائيلية. كما طالبوا الدول العربية بفتح الحدود وإزالة العوائق التي تحول دون المشاركة في مواجهة العدوان.

 

*السودان: نظم الأطفال مسيرة حاشدة تضامنا مع أطفال غزة ونددوا بما يجري لأقرانهم في فلسطين. كما تظاهر مئات من ممثلي نقابات العمال السودانيين تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

 

ووفقا لمراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي، فقد سلم آلاف المتظاهرين من أطباء السودان والمهن الصحية ممثل الأمم المتحدة بالخرطوم مذكرة استهجنوا فيها المجازر الإسرائيلية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وطالبوا فيها بفتح المعابر للمتطوعين من أطباء السودان للمساهمة في تطبيب الجرحى الفلسطينيين.
 

تظاهرات بمسقط رأس الرئيس المصري طالبت بطرد السفير الإسرائيلي (الجزيرة نت) 
*مصر: اشتعلت محافظات مصر بتظاهرات منددة بالعجز العربي والدولي، تصدر فيها علماء الأزهر المشهد للمرة الأولى منذ بدء العدوان.

 

وشهدت محافظة المنوفية، مسقط رأس الرئيس المصري حسني مبارك، تظاهرة حاشدة شارك بها 7 من نواب البرلمان ونحو 15 ألف متظاهر، تنديدا بالموقف المصري من العدوان واستمرار إغلاق السلطات المصرية معبر رفح.

 

*اليمن: استنكر التجمع اليمني للإصلاح (أكبر أحزاب المعارضة اليمنية) بشدة ما يتعرض له سكان غزة "من حرب وإبادة جماعية وإهلاك للحرث والنسل من قبل الكيان الصهيوني المغتصب".

 

وفي العاصمة صنعاء، نظم آلاف الطلاب والطالبات في جامعة صنعاء اعتصاما شارك فيه أعضاء هيئة التدريس، للاحتجاج على ما وصفوه بـ"استمرار المذابح الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني"، ونددوا بالحصار العربي على قطاع غزة.

 

من جهة أخرى، وصف أبناء الطائفة اليهودية في اليمن العدوان الإسرائيلي على غزة بحرب إبادة وجريمة بحق الإنسانية لا تقبلها أي ديانة سماوية.

 

ودان أبناء الطائفة اليهودية في مديريتي خارف وريدة بمحافظة عمران "جميع الأعمال الوحشية والهمجية، وأشكال الإرهاب والعنف الذي تقوم به آلة التدمير والإرهاب الصهيونية على أبناء الشعب العربي الفلسطيني في قطاع غزة".

 

*الإمارات العربية المتحدة: بدأت الجالية الفلسطينية بالإمارات عدة حملات شعبية لجمع التبرعات العينية والنقدية لمساعدة سكان غزة. ووفقا لمراسلة الجزيرة نت بأبو ظبي شرين يونس فإن الحملات تستهدف جمع الملابس والأغطية والتبرعات العينية الأخرى، إضافة إلى المعدات والمستلزمات الطبية والأدوية.

مئات المحتجين يعتصمون يوميا أمام السفارة الإسرائيلية بلندن
(الجزيرة نت) 

دوليا
*تركيا: حولت الجماهير التركية الغاضبة من العدوان على قطاع غزة مباراة لكرة السلة مع فريق إسرائيلي إلى منبر للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة. وعمدت الجماهير التركية في الملعب إلى رفع الأعلام الفلسطينية وترديد تكبيرات وهتافات متضامنة مع غزة.

 

وفوجئ الفريق الإسرائيلي بحالة السخط العارمة التي سادت الملعب، فسارع إلى الفرار باتجاه الغرف المخصصة لتبديل الملابس ورفض العودة لمتابعة المباراة، مقررا المغادرة السريعة للأراضي التركية.

 

*بريطانيا: استمرت الاعتصامات اليومية أمام السفارة الإسرائيلية في لندن، منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة وللمطالبة بالضغط على إسرائيل لوقفه.

 

ووفقا لمراسل الجزيرة نت مدين ديرية، فقد شارك في مظاهرة أمس نشطاء من "حملة نزع الأسلحة النووية في بريطانيا" و"تحالف أوقفوا الحرب" و"المبادرة الإسلامية في بريطانيا" والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا.

 

*النمسا: تظاهر الآلاف مساء الثلاثاء قبالة مقر الأمم المتحدة والوكالات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا، للإعراب عن السخط على ما وصفوه بالصمت والتواطؤ الدولي في العدوان الجاري على قطاع غزة.

 

*سويسرا: وبالتزامن مع ذلك أقيم اعتصام قبالة مقارّ الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف بسويسرا، للفت الأنظار إلى خطورة التهاون مع العدوان الإسرائيلي.

 

وسلم المتظاهرون مذكرة إلى المنظمة الدولية طالبوها فيها بموقف حازم "يوقف العدوان بشكل فوري ودون شروط ويرفع الحصار المفروض على قطاع غزة، ويفتح كافة معابر القطاع بما فيها معبر رفح".

 

زعيم الطائفة اليهودية في البوسنة ندد بالعدوان على غزة (الجزيرة نت)

*البوسنة والهرسك: ندد زعيم الطائفة اليهودية في البوسنة بالعمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، ووصفها بالحرب المحزنة والصعبة.

 

وناشد يعقوب فينتسي -في لقاء مع مراسل الجزيرة نت بسراييفو إبراهيم القديمي- المجتمع الدولي بأسره سرعة التدخل لوقف إطلاق النار "حقنا لدماء الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ الذين يدفعون ثمن الحرب بدون ذنب ولا جريرة".

 

*الأرجنتين: دعا مئات المتظاهرين في الأرجنتين إسرائيل لوقف جميع عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين في غزة والانسحاب الفوري من القطاع.

 

وتجمع المتظاهرون الذين ينتمون للجالية الفلسطينية الأرجنتينية أمام السفارة الإسرائيلية في بيونس آيرس وطالبوا المجتمع الدولي بتكثيف الضغوط على إسرائيل لوقف ما وصفوه بجرائم القتل التي ترتكب بحق المدنيين، وشبه رئيس الجالية ما يحدث في غزة بالهولوكوست.

المصدر : الجزيرة,قدس برس