موريتانيا تستدعي سفيرها بإسرائيل وتستبعد قطع العلاقات
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ

موريتانيا تستدعي سفيرها بإسرائيل وتستبعد قطع العلاقات

منظر للسفارة الإسرائيلية في فبراير/ شباط 2008 (الفرنسية-أرشيف)
 
أمين محمد-نواكشوط
 
استدعت سلطات نواكشوط سفيرها في تل أبيب أحمد ولد تكدي الذي عينه الرئيس السابق معاوية ولد الطايع قبل تسع سنوات, بموجب اتفاق بين الطرفين يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة ما زالت منذ ذلك الوقت تثير رفضا قويا ومتصاعدا في موريتانيا.
 
وقالت مصادر مقربة من وزير الخارجية للجزيرة نت إن ولد تكدي استدعي أمس احتجاجا على حرب إسرائيل على قطاع غزة.
 
وأضاف المصدر أن نواكشوط ستتشاور مع  سفيرها بشأن الأوضاع، ولم يستبعد أن يكون ذلك بداية مراجعة العلاقات التي أعلنت بشكل رسمي وكامل منذ 1999، وإن بدأت الاتصالات السرية وغير المباشرة قبل ذلك بسنوات.
 

مصدر حزبي نقل عن ولد عبد العزيز قوله إن الظروف غير مهيأة لقطع العلاقات
(الفرنسية-أرشيف)
وتأتي التطورات في ظل تصاعد قوي وغير مسبوق لمطالب داخلية بقطع العلاقات، شملت جميع الأحزاب السياسية والقطاعات الحيوية وحتى المؤسسات الرسمية.
 
وطالب البرلمان أمس في جلسة علنية بطرد السفير تل أبيب، وإنهاء كل أشكال العلاقة مع الإسرائيليين فورا.
 
وندد النواب في مداخلاتهم وفي بيان رسمي قرئ بالجلسة بما سموه "الصمت العربي والتواطؤ الدولي مع الاحتلال" وناشدوا الدول العربية والإسلامية مد المحاصرين في القطاع بكل أنواع الدعم ووسائل الصمود.
 
لامتصاص الغضب
ورجح مراقبون أن تكون الخطوة تمهيدا لأخرى أكبر بالاستجابة للمطالب الشعبية المكثفة بقطع العلاقات, لكن آخرين رأوها محاولة لامتصاص تذمر شعبي متفاقم من استمرار العلاقة "في وقت يقترف الجيش الإسرائيلي أبشع الجرائم الإنسانية ضد سكان القطاع".
 
وطالب جمع من الأحزاب المشاركة في أيام تشاورية مع رئيس المجلس العسكري الحاكم بقطع العلاقات، لكن مصدرا حزبيا قال للجزيرة نت إن الجنرال محمد ولد عبد العزيز لم يقطع أي تعهد بل اعتبر الظروف غير مهيأة لقطع العلاقات حاليا.
 
وأبدت بيانات أحزاب وهيئات الحقوقية ارتياحها لخطوة استدعاء السفير, لكنها طالبت بمواصلتها بقطع العلاقات بشكل كامل.

وقال محمد غلام ولد الحاج الشيخ الأمين العام لما يسمى الرباط الوطني لنصرة فلسطين, وهو من أنشط الهيئات المناهضة للتطبيع للجزيرة نت إن مؤسسته التي تجعل الدفاع عن فلسطين والوقوف ضد التطبيع مهمتها الأساسية, لا يمكن إلا أن ترحب بخطوة في اتجاه قطع العلاقات، لكنها تعتبر الخطوة المعلن عنها خجولة وغير كافية لا تقترب من سقف مطالب الشعب الذي "لا يريد أقل من رحيل سفارة الكيان وإلى الأبد".
 
المظاهرات المطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل تزايدت منذ بدء عدوان غزة (الجزيرة نت)
جرحى واعتقالات

ويأتي استدعاء السفير بعد يومين من صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين غاضبين على الحرب المفتوحة على غزة.
 
وقمعت الشرطة أمس مظاهرات حاولت الوصول إلى مقر سفارة إسرائيل الواقعة بأحد أرقى أحياء نواكشوط، وأسفرت الصدامات عن جرح واعتقال متظاهرين وجرح رجال شرطة وإعطاب آليات عسكرية تستخدم في صد وتفريق المتظاهرين.
 
وتشهد العاصمة ومدن أخرى مسيرات يومية تضامنية مع سكان غزة منذ بدء الحرب قبل عشرة أيام، ونُصِب مخيم دائم وسط نواكشوط يستضيف مهرجانا دائما تنعشه مختلف الأحزاب والفعاليات السياسية والمدنية.
المصدر : الجزيرة