تصاعد المظاهرات في العالم تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ

تصاعد المظاهرات في العالم تضامنا مع غزة

المشاركون في مظاهرة إسطنبول نددوا بالمواقف الدولية المتخاذلة (الفرنسية)

تتواصل في العديد من العواصم والمدن العربية والعالمية المظاهرات المنددة بـ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي دخل يومه العاشر مخلفا أكثر من 550 شهيدا وأكثر من 2500 جريح.
 
واستشهد شاب فلسطيني شرق قلقليا بالضفة الغربية في إطار مواجهات مع قوات الاحتلال، خلال مظاهرة منددة بالاعتداءات العسكرية على القطاع.
 
وشهدت مدينة رام الله وبلدات أخرى بالضفة مظاهرات ومسيرات أخرى، في حين أقيمت بكنائس بيت لحم صلوات على الشهداء الذين قتلوا جراء العدوان الإسرائيلي.
 
طرد سفير
وفي العاصمة الأردنية دعا آلاف الطلاب في مسيرة توجهت لمبنى مجلس الأمة الحكومات العربية بفتح الحدود، وإعلان الجهاد المقدس ضد إسرائيل.
 
وطالبوا الحكومة بطرد سفير تل أبيب وإلغاء اتفاقية السلام معها، وإيقاف كافة أشكال التطبيع ومقاطعة "البضائع الأميركية والصهيونية".
 
وبدورها شهدت مدينة مأدبا جنوبي العاصمة مظاهرات مماثلة للاحتجاج ضد الهجمات الإسرائيلية على القطاع.
 
وفي مصر شهدت محافظات سوهاج والفيوم وبني سويف في الصعيد وفي الدلتا، مظاهرات لليوم التاسع على التوالي تضامنا مع الفلسطينيين بالقطاع.
 
وذكرت الجزيرة أن آلاف المتظاهرين بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والإسكندرية ودمياط طالبوا الحكومات العربية بالوقوف صفا واحدا في مواجهة الهجمات الإسرائيلية.
 
وبدورها شهدت العاصمة اللبنانية أمس مسيرة حاشدة دعت إليها الجماعة الإسلامية وحركة حماس، جابت شوارع بيروت ووصلت مقر الأمم المتحدة.
 
وصدت أجهزة الأمن مظاهرة أخرى حاولت الوصول إلى السفارة الأميركية مستخدمة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.
 
(الجزيرة)
مظاهرة مليونية
وفي المغرب طالب المشاركون في مسيرة بالرباط التي قال منظموها إنها ضمت نحو مليوني شخص، الحكومات العربية، باتخاذ موقف أكثر حزما تجاه العدوان الإسرائيلي.
 
ودعا المشاركون في اليمن خلال مسيرة بجزيرة سقطرى، المجتمع الدولي والعالم العربي والإسلامي، بالتدخل الفوري لوقف المجازر الإسرائيلية وفتح معبر رفح وكل المعابر بصورة دائمة.
 
وشهدت محافظات لحج والضالع والبيضاء وعدن مظاهرات ومهرجانات خطابية للتنديد بالتخاذل العربي والصمت الدولي ضد العدوان الإسرائيلي، والمطالبة بوقف حرب الإبادة وفك الحصار عن أبناء غزة.
 
وفي نفس الإطار، وصل وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى دمشق قادما من الرياض في إطار جولة بالمنطقة لحث الزعماء العرب والمسلمين على التدخل لوقف الهجوم على غزة.
 
وقال د. عصام البشير عضو الوفد للجزيرة إنهم سلموا ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز رسالة ضمنها أهداف المبادرة التي يطرحها الاتحاد ويأتي على رأسها وقف قتل الفلسطينيين.
 
وعلى الصعيد الدولي ندد المشاركون في مظاهرة بإسطنبول وصفت بالمليونية، بالمواقف الدولية والإسلامية التي وصفوها بالمتخاذلة، كما طالبوا بوقف فوري  للهجوم الإسرائيلي.
 
مظاهرات متواصلة أمام سفارة إسرائيل بلندن(الجزيرة نت)
تخاذل وصمت
وفي لندن ندد المشاركون في مظاهرة نظمها حزب التحرير الإسلامي باستمرار الهجمات الإسرائيلية على القطاع، وما اعتبره المتظاهرون تخاذلا عربيا عن نصرة أهالي غزة.
 
ويأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المظاهرات أمام مقر السفارة الإسرائيلية، حيث أكدت منظمة (تحالف أوقفوا الحرب) البريطانية أنها ستواصل "الضغط حتى ينتهي العدوان وتتوقف المجازر الجارية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
 
وفي إسبانيا ذكر مراسل الجزيرة أن مدينتي مدريد وبلنسية شهدتا مظاهرتين ضخمتين رفعت فيهما لافتات وشعارات تندد بممارسات الجيش الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين.
 
وطالب المشاركون برفع الحصار عن القطاع داعين لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وإرغام المسؤولين الإسرائيليين على احترام الشرعية الدولية.
 
وبمقاطعة كيبك الكندية طالب المشاركون في مسيرة تضامنية مع غزة بمونتريال، بوقف إطلاق النار بالقطاع.
 
وِأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن المشاركين في المسيرة الذين قدر عددهم بنحو خمسة آلاف شخص، توجهوا إلى مبنى القنصلية الإسرائيلية بالمدينة.
 
وفي نفس الإطار تظاهر عدة آلاف السبت الماضي بمدن كندية أخرى من بينها تورونتو وأوتاوا.
المصدر : الجزيرة + وكالات