واشنطن تفتح سفارتها الجديدة في العراق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/9 هـ

واشنطن تفتح سفارتها الجديدة في العراق

المبنى الجديد للسفارة الأميركية بلغت كلفته نحو 700 مليون دولار (الفرنسية)

افتتحت الولايات المتحدة الأميركية الاثنين سفارتها الجديدة في بغداد بحضور جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية والرئيس العراقي جلال الطالباني.

ووصف السفير الأميركي ريان كروكر افتتاح السفارة الجديدة بأنه "مرحلة جديدة في العلاقات العراقية الأميركية"، في حين شكر الطالباني الولايات المتحدة لـ"مساعدتها في إرساء عراق ديمقراطي سيكون بمثابة نموذج لشعوب أخرى في العالم الشرقي".

وفي الأسابيع الأخيرة انتقل دبلوماسيون أميركيون بشكل تدريجي إلى المبنى الجديد الذي شيّد حديثا بكلفة بلغت نحو 700 مليون دولار، وهو أكبر مبنى لسفارة أميركية في العالم.

وكانت السفارة الأميركية قد اتخذت القصر الرئاسي للرئيس العراقي الراحل صدام حسين مقرا لها منذ الإطاحة به عام 2003.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في العراق سوزان زيادة إن السفارة تضم 1200 موظف بينهم دبلوماسيون وعسكريون وموظفون من 14 وكالة اتحادية، مضيفة أن "الحجم يعكس أهمية العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة".

وأكدت أن السفارة ستبدأ في القيام بمهام مماثلة لما تضطلع به السفارات الأميركية الأخرى حول العالم، وتابعت "يتناول عملنا جميع المسائل المتعلقة بالتجارة والطاقة وقطاعات النقل وسيادة القانون".

ويأتي فتح السفارة الجديدة لواشنطن في بغداد في الأيام الأولى لسريان الاتفاقية الأمنية التي وقعها العراق والولايات المتحدة والتي تنظم عمل القوات الأميركية هناك في أفق ما يقول الطرفان إنه سيكون انسحابا كاملا بحلول 2011.

المصدر : وكالات