سوريا تأمل "حوارا بناء" مع الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/6 هـ

سوريا تأمل "حوارا بناء" مع الولايات المتحدة

بشار الأسد استعرض مع وفد من الكونغرس دور سوريا في الشرق الأوسط
(الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يأمل "حوارا بناء" مع الولايات المتحدة الأميركية "على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية سنا.

وأكد الأسد اليوم السبت -عند استقباله وفدا من مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، يترأسه السيناتور آدم سميث- على أهمية "فتح حوار بناء وإيجابي بين سوريا والولايات المتحدة".

وقالت الوكالة إن الوفد النيابي الأميركي –الذي يضم أعضاء من لجنة القوات المسلحة بالكونغرس ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الإرهاب وعضو لجنة الشؤون الخارجية- أكد على "الدور المهم الذي تلعبه سوريا في الشرق الأوسط".

وعبر النواب الأميركيون عن رغبة إدارة الرئيس الأميركي الجديد بارك أوباما في "تطوير العلاقات السورية الأميركية بما يخدم الاستقرار بالمنطقة".

وحسب بيان رئاسي فإن الأسد استعرض مع النواب الأميركيين رؤية سوريا للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع أكثر من 1300 شهيد وأكثر من خمسة آلاف جريح.

وقد تدهورت العلاقات بين دمشق وواشنطن خلال ولايتي الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، الذي كان يتهم سوريا بدعم ما يسمى الإرهاب نظرا لمساندتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني.

كما اتهم بوش سوريا بـ"زعزعة الاستقرار" في العراق عبر "التغاضي" عن دخول مقاتلي الجماعات المسلحة إلى الأراضي العراقية انطلاقا من الحدود السورية.

المصدر : وكالات