المالكي في طهران وقتلى وجرحى بهجمات بالعراق
آخر تحديث: 2009/1/3 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/3 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/7 هـ

المالكي في طهران وقتلى وجرحى بهجمات بالعراق

النائب الأول للرئيس الإيراني برويز داودي (يمين) لدى استقباله المالكي (الفرنسية)

وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى طهران في زيارة تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين تتناول العلاقات الثنائية والاتفاقية الأمنية التي وقعت الشهر الماضي بين بغداد وواشنطن. 

 

وقالت وكالة الإنباء الإيرانية إيرنا إن أعضاء الوفد الوزاري المرافق للمالكي بدؤوا على الفور مباحثات مع نظرائهم الإيرانيين في مجال التجارة والطاقة والنقل.

 

وينتظر أن يلتقي المالكي في وقت لاحق الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ووزير الخارجية منوشهر متكي.

 

ويتوقع أن تتصدر أجندة المباحثات الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة التي دخلت حيز التنفيذ يوم الخميس الماضي، ويعارض المسؤولون الإيرانيون بصورة كبيرة الاتفاقية خشية أن تمهد الطريق لوجود طويل الأمد على حدودهم الغربية.

 

وتعد هذه رابع زيارة يقوم بها المالكي لطهران منذ توليه مهام منصبه في 2006.

 

الوضع الميداني

ميدانيا جرحت صحفية عراقية تعمل بقناة بلادي الفضائية بنيران القوات الأميركية التي أطلقت النار على سيارتها بعد اقترابها من نقطة تفتيش في العاصمة بغداد.

 

وقال الجيش الأميركي إن الصحفية لم تستجب لتحذيرات من القوات العراقية والأميركية لدى اقترابها من نقطة تفتيش في حي الجادرية، مشيرا إلى أن الجنود الأميركيين أطلقوا عليها النار وأصابوها بجراح.

 

وتعليقا على ذلك قال متحدث باسم قناة بلادي إن الصحفية هديل عماد كانت قد أنهت عملها للتو وعبرت الشارع لكي تستقل سيارة أجرة عندما أطلقت عليها النار.

 

وفي الموصل شمالي العراق قتل عراقيان وجرح آخر عندما انفجرت قنبلة كانت مخبأة تحت سيارة في بلدة سنجار غرب المدينة.

المصدر : وكالات