وفد من الكونغرس يبحث بدمشق العلاقات الأميركية السورية
آخر تحديث: 2009/1/30 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/30 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/4 هـ

وفد من الكونغرس يبحث بدمشق العلاقات الأميركية السورية

 آدم سميث يقود الوفد الأميركي (الأوروبية-أرشيف)
يصل إلى دمشق الجمعة وفد من الكونغرس الأميركي يقوده ممثل ولاية واشنطن في مجلس النواب آدم سميث ويضم أعضاء في لجنة القوات المسلحة، يبحث مع كبار المسؤولين السوريين، وبينهم وزير الخارجية وليد المعلم، العلاقات مع سوريا وقضايا إقليمية.
 
وهذا أول وفد أميركي يزور سوريا منذ تقلد باراك أوباما الرئاسة الأميركية، لكن مصادر دبلوماسية قالت لوكالة الأنباء الألمانية إن دمشق ستشهد زيارات وفود أخرى، اثنان منها يصلان الشهر القادم.
 
وتدهورت العلاقات الأميركية السورية في عهد الإدارة الأميركية السابقة التي اتهمت سوريا بدعم فصائل المقاومة الفلسطينية والتدخل في شؤون لبنان.
 
وسحبت الولايات المتحدة سفيرها من دمشق بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وهو اغتيال لم تستبعد أن تكون لسوريا يد فيه، لكن وفودا أميركية زارت سوريا مع ذلك وقادت أحدها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.
 
يد ممدودة
وقال الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما في خطاب تنصيبه إن يد الإدارة الأميركية ممدودة إلى خصوم بلاده إذا "أرخوا قبضتهم".
 
وأبدت سوريا تفاؤلها برحيل إدارة جورج بوش، ودعا رئيسها بشار الأسد باراك أوباما في رسالة إليه بعد يوم فقط من تنصيبه إلى حوار مثمر أساسه "المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل" لتحقيق اتفاق سلام شامل في الشرق الأوسط.
 
وتحدث الأسد في لقاء مع قناة المنار الاثنين الماضي عن إشارات لمسها لدى الإدارة الأميركية الجديدة تفيد برغبتها في بحث آفاق تحقيق سلام في الشرق الأوسط، لكنه جدد تمسك بلاده بانسحاب إسرائيلي كامل من الجولان كشرط لتحقيق هذا السلام مع إسرائيل.
 
ودخلت سوريا وإسرائيل في مفاوضات سلام مباشرة نهاية تسعينيات القرن الماضي ومطلع عام 2000، لكن المفاوضات فشلت بسبب إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بشريط حول بحر الجليل بعد أي انسحاب من الجولان المحتل.
 
وطلب عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري المنشق من أوباما التركيز على قضايا الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط بما فيه سوريا، وهو بلد وصف النظام الحاكم فيه بأنه شبيه بنظام زيمبابوي.
 
وقال في رسالة إلى أوباما وجهها الخميس إن النظام السوري دكتاتوري يمارس "كل أنواع القمع بما في ذلك السجن والتعذيب والحرمان من الحقوق المدنية"، وقال إنه "نظام شمولي لا يستطيع إقامة سلام مع أعدائه لأنه لم يقمه مع شعبه".
المصدر : وكالات