شيخ شريف يعد بحوار شامل والشباب يتهمونه بالعمالة
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ

شيخ شريف يعد بحوار شامل والشباب يتهمونه بالعمالة

أبو منصور جدد رفض حركة شباب المجاهدين أي حكومة (الجزيرة نت-أرشيف)

وعد رئيس التحالف من أجل إعادة تحرير الصومال (جناح جيبوتي) شيخ شريف شيخ أحمد بالسعي لإشراك كل الأطراف بالصومال في العملية السياسية. في المقابل جددت حركة شباب المجاهدين عدم اعترافها بأي حكومة، واصفة شيخ شريف بالعميل.
 
وفي تصريحات لرويترز قال شيخ شريف الذي رشح نفسه للانتخابات الرئاسية إنه "مستعد لمناقشة أي قضايا سياسية ودينية وإشراك كل القوى الموجودة سواء كانوا مقاومين أو قوات أمن حالية أو قوات سابقة من الجيش".
 
وتابع الرئيس السابق للمحاكم الإسلامية "من الضروري جدا تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وإنهاء النزاع القديم بين الصومال وإثيوبيا.. هذا سيساعد على تنمية المنطقة لأن الفقر فيها هو الذي يذكي الصراع ويشجعه على الاستمرار، وعلينا أن نعمل على القضاء عليه".
 
وتزامنا مع تسارع التدهور الأمني في البلاد، اقترع البرلمان المجتمع في جيبوتي بالموافقة على زيادة عدد أعضائه من 275 إلى 550. ودعا مائتان من أعضاء المعارضة الإسلامية التي توصف بالمعتدلة إلى الانضمام للمجلس الموسع.
 
شيخ شريف قال إنه يحاول إقناع المقاومين بالعمل من أجل مصلحة البلاد (الجزيرة نت)
مصلحة البلاد

وقال شيخ شريف إنه حان الوقت لأن ينعم كل الصوماليين بالسلام بغض النظر عن توجهاتهم، مشيرا إلى أنه يحاول إقناع المقاومين بالعمل من أجل مصلحة البلاد وأنهم كانوا يقاتلون بهدف إخراج الإثيوبيين.
 
وتابع "الآن بعد انسحابهم من البلاد ما من سبب لقتل مزيد من الصوماليين.. إذا كان لديهم أجندة سياسية فنحن مستعدون للتحدث معهم، والمسألة الثانية قد تكون قائمة على الدين ونحن مستعدون لنناقش ذلك معهم".
 
وكان مقاتلو الشباب المجاهدين توعدوا بمواصلة القتال لفرض مفهومهم الصارم للشريعة الإسلامية، وهو ما يرفضه عادة الصوماليون الأكثر اعتدالا.
 
وقال شيخ شريف بهذا السياق "ما يؤمن به هؤلاء الشبان المسلحون لا يتفق مع ما كان موجودا لدى نشأتهم.. سنحاول إقناعهم بجدوى أن يكونوا ضباط أمن يعملون لصالح أمتهم".
 
وسيطر أمس الاثنين مقاتلو الشباب على بلدة بيدوا وسط البلاد التي كانت مركزا حكوميا ومقرا للبرلمان، مستغلين فراغ السلطة الذي حدث بعد ساعات فقط من سحب إثيوبيا لآخر جنودها من المدينة.
 
حركة الشباب استولت أمس
على بيدوا (الجزيرة نت-أرشيف)
الحلم بوضح النهار

في المقابل جدد ناطق باسم حركة الشباب يدعى أبو منصور عدم الاعتراف بوجود أية حكومة بالبلاد، ورفضه للحوار الجاري بجيبوتي بين التحالف بزعامة شيخ شريف والحكومة الحالية، واصفا ما يجرى في أسمرا "بالحلم في وضح النهار".
 
ونقل مراسل الجزيرة نت بمقديشو مهدي علي أحمد عن أبي منصور اتهامه شيخ شريف بالعمالة، وقوله عن الأخير إنه لا فرق بينه وبين وعملاء إثيوبيا (في إشارة إلى الحكومة الصومالية) "من يتعاون مع العدو فهو منهم ويستحق العقاب بلا رحمة إذا قبض عليهم".
 
وتعهد أبو منصور أمام حشد من المواطنين في بيدوا ليلة أمس بعدم ملاحقة المسلحين الذين عملوا مع الحكومة ما عدا من لهم سوابق إجرامية، متعهدا بمحاكمتهم حسب الشريعة الإسلامية.
 
كما دعا الإدارة الأميركية الجديدة إلى الكف عن التدخل في الشؤون الصومالية، معربا عن استعداده للعمل مع إدارة الرئيس باراك أوباما بما يخدم مصالح الشعبين.
المصدر : الجزيرة + رويترز