جبهة العمل الإسلامي تدعو الأردن لتطوير العلاقة بحماس
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ

جبهة العمل الإسلامي تدعو الأردن لتطوير العلاقة بحماس

 زكي بني أرشيد : حماس باتت تشكل ضمانة ضد مشاريع التوطين ( الجزيرة نت-أرشيف)
دعت جبهة العمل الإسلامي الأردنية الحكومة لتطوير علاقتها بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كونها باتت تشكل ضمانة ضد مشروع التوطين، في الوقت الذي ترددت أنباء عن عودة سفير المملكة في إسرائيل إلى مقر عمله.

وشدد الأمين العام للحزب الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين على أنه من مصلحة عمّان تطوير العلاقات مع حماس لاسيما بعد الحقائق التي ترسخت في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

واعتبر زكي بني أرشيد أنه من مصلحة الأردن تطوير علاقته مع حماس ليس لأنها خرجت منتصرة في أرض المعركة وحسب، بل لأنها باتت تشكل الضمانة الكبرى لإفشال مشروع الوطن البديل.

كما دعا لاستئناف الحوارات التي كانت قد بدأت بين المملكة والحركة العام الماضي بعد قطيعة استمرت نحو عشرة سنوات، وتطويرها هذه الحوارات وتشكيل حلف إقليمي لإفشال كل مشاريع التوطين.

علي العايد خلال مشاركته بمؤتمر بالأردن (الجزيرة نت-أرشيف)
عودة السفير
في الأثناء، نسبت وكالة (يو بي أي) للأنباء إلى موقع الكتروني أردني ما مفاده أن سفير عمّان لدى تل أبيب علي العايد عاد إلى مقر عمله الأحد الماضي.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول دون أن يسميه قوله إن الخارجية الأردنية قررت عودة السفير لكي يساهم من خلال عمله في المساعدة بتسهيل الإجراءات المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية الأردنية والعربية إلى قطاع غزة.

وكان العايد وصل عمان في الثامن والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي للمشاركة بملتقى السفارات الأردنية بالخارج،

اقرأ: الأزمة بين الأردن وحماس.. أبعادها وتداعياتها

إلا أن العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ في اليوم التالي والموقف الأردني من إدانته للهجوم، دفع الحكومة لتمديد إجازة سفيرها لدى إسرائيل حتى إشعار آخر.

وكانت مختلف القوى السياسية الأردنية قد طالبت الحكومة بسحب السفير وطرد نظيره الإسرائيلي من عمّان احتجاجا على العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 1300 فلسطيني نصفهم تقريبا من النساء والأطفال، إضافة إلى إصابة أكثر من 5400 بجروح.

المصدر : يو بي آي