برلمانيان فرنسيان يلتقيان بمسؤولين من حماس بدمشق
آخر تحديث: 2009/1/28 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/28 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/2 هـ

برلمانيان فرنسيان يلتقيان بمسؤولين من حماس بدمشق

خالد مشعل تحدث أمس عن اتصالات مع أطراف أوروبية دون أن يحددها (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بوزارة الخارجية الفرنسية قوله إن عضوين في مجلس الشيوخ التقيا مؤخرا في العاصمة السورية دمشق مع مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أثناء جولة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح فريدريك ديزانيوه، مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي يضم عضوين زار في الأيام الماضية منطقة الشرق الأوسط والتقى في دمشق "بشكل مستقل" مع مسؤولين من حماس.

وأضاف ديزانيوه أن الأمر يتعلق بالسيناتور جون فرانسوا بونسي (نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية) ومونيك سوريزيي بنغويغا، لكنه لم يحدد من هم مسؤولو حماس الذين التقى بهم البرلمانيان الفرنسيان.

وأشار الدبلوماسي الفرنسي إلى أن برلمانيي بلاده يحددون "بشكل مستقل" اتصالاتهم ولقاءاتهم مع الأطراف الخارجية، مجددا موقف بلاده بشأن الاتصالات مع حماس منذ نهاية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ديزانيوه قوله إن فرنسا ستكون مستعدة للحوار مع حماس في حال "احترامهما (حماس) للمبادئ التي تحكم مسلسل السلام وعلى رأسها نبذ العنف".

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر وصف قبل نحو أسبوع حركة حماس بـ"المحاور" المحتمل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خاصة إذا شكل الفلسطينيون حكومة وحدة وطنية.

ويأتي الكشف عن الاتصالات بين البرلمانيين الفرنسيين ومسؤولي حركة حماس بعد يوم من تصريحات لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل أشار فيها إلى وجود اتصالات بين الحركة وأطراف أوروبية.

لكن مشعل -الذي كان يتحدث أمس في ختام اجتماع لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني الفلسطيني في سوريا- رفض الإفصاح عن مزيد من التفاصيل في الوقت الحاضر بشأن تلك الاتصالات.

المصدر : الفرنسية