روسيا تريد تفعيل دورها في أزمة دارفور
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ

روسيا تريد تفعيل دورها في أزمة دارفور

ميخائيل مارجيلوف قال إنه سيزور واشنطن وعواصم أوروبية لبحث دعوى الجنائية (رويترز)
 
قال المبعوث الروسي لدى السودان ميخائيل مارجيلوف إن روسيا تعتزم تعزيز دورها الدبلوماسي في القضايا الأفريقية بما في ذلك أزمة دارفور.
 
وأضاف للصحفيين بالخرطوم -في أول زيارة للسودان تستمر ستة أيام- أن حكومته لا تزال تصيغ موقفها بشأن الصراع في دارفور وبشأن قضية المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر البشير.
 
ويدرس قضاة المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اتهام مقدمة بحق البشير بتهمة ارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب ضد الإنسانية في دارفور، كي يقرروا في نهاية هذا الشهر ما إذا كانوا سيصدرون مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني.
 
وموقف روسيا من القضية رئيسي لأن لها سلطة اقتراح أو إرجاء النظر في القضية نظرا لأنها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي ولم تقم روسيا حتى الآن بأي خطوات لإرجاء الإجراءات القانونية، كما لم تفعل ذلك الصين العضو الدائم أيضا بمجلس الأمن.
 
وقال مارجيلوف -الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي- إنه يعتزم زيارة واشنطن والعواصم الأوروبية في فبراير/شباط لبحث دعوى المحكمة الجنائية الدولية وتأثيرها على السودان.
 
ومن المقرر أن يزور المبعوث الروسي إقليم دارفور للوقوف على تطورات الأوضاع عن كثب، كما سيزور أيضا جوبا عاصمة جنوب السودان.
 
غارة حكومية
من جهة أخرى أكدت القوة المشتركة لـ الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور وقوع قتلى في قصف شنته طائرات الجيش السوداني على بلدة في جنوب دارفور.
 
وأوضحت بعثة حفظ السلام أنها لا تتوفر لديها معلومات عن عدد القتلى عندما أسقطت مقاتلة قنبلتين على الأقل على بلدة المهاجرية التي يسيطر عليها المتمردون السبت.
 
وأضافت القوة المشتركة أن قوات الحكومة السودانية هاجمت البلدة بعد أسبوع من سيطرة متمردي حركة العدل والمساواة عليها.
المصدر : وكالات