جون هولمز أعلن قرب إطلاق نداء دولي للاحتياجات الإنسانية في غزة (الفرنسية)

قال جون هولمز وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إنه سيتم إطلاق نداء عاجل في الثاني من الشهر المقبل من جنيف، لجمع التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان المدنيين في قطاع غزة.

وفي تصريحات له أمس من القاهرة -التي زارها بعد عمان- قال هولمز إن النداء سيركز على مواجهة الاحتياجات الأكثر إلحاحا وعلى إعادة تأهيل الخدمات الاجتماعية الأساسية كالمياه والصحة والتعليم ودعم الإصلاح العاجل للبنية الأساسية.

وأضاف هولمز في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الخارجية المصرية أمس في ختام مباحثاته مع السفيرة وفاء بسيم مساعدة وزير الخارجية أن "المباحثات تناولت زيارته الأخيرة لغزة التي استهدفت الاطلاع على الوضع في القطاع"، واصفا مباحثاته هناك "بالبناءة".

وقال المسؤول الأممي إنه شاهد ما جرى في شمال غزة ولكنه لم يتمكن من الذهاب لجنوب غزة، لافتا إلى أنه كان يعلم أن "الوضع في غزة سيئا، ولكن بعد زيارته القطاع وجد أن الأمر مفزع وصادم للغاية من هول ما تم إلحاقه من دمار بالقطاع، وهناك مناطق في غزة تم تسويتها بالأرض".

وأضاف أنه شاهد بنفسه مدارس ومصانع ومنازل تم تدميرها بشكل كامل، ووفق تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية فإن هناك ألفا وثلاثمائة قد قتلوا وخمسة آلاف شخص قد أصيبوا خلال العمليات العسكرية، وهو ما يعنى أن شخصا من بين كل مائتين وثلاثين شخصا قد قتل أو تعرض للإصابة.

أحمد أبو الغيط طالب أوروبا بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر مع غزة (رويترز)
المساعدات ووقف النار

وفي هذا السياق، دعا مفوض شؤون التنمية والمساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي لوي ميشيل إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة لتسهيل دخول المساعدات إليها.

وقال المسؤول الأوروبي -في مؤتمر صحفي عقده في مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد لقائه رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض- إن على إسرائيل أن تسهل عملية دخول المساعدات إلى القطاع كما طالب بإرسال مزيد من خبراء الإغاثة الدوليين إلى المنطقة.

وفي هذا الإطار أيضا، توقع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن يعقد مؤتمر المانحين لغزة في 28 فبراير/شباط.

وقال في لقائه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس الاثنين، إنه يتوقع بحلول ذلك التاريخ أن تشكل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تكون قادرة على استغلال أموال إعادة البناء في غزة.

وطالب وزير الخارجية المصري الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات عاجلة لإعادة إعمار غزة وبالضغط على إسرائيل لفتح  المعابر للسماح للمساعدات بالدخول.

المصدر : وكالات