أكثر من 14400 مرشح يتنافسون لشغل 444 مقعدا في 14 محافظة عراقية (الفرنسية)

يستعد الناخبون العراقيون للتوجه إلى صناديق الاقتراع السبت القادم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات، في وقت شددت فيه السلطات العراقية إجراءاتها الأمنية في إطار خطة لمواجهة أي هجمات أثناء إجراء هذا الاستحقاق السياسي. ميدانيا أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده بالعراق.

وقبل نحو أسبوع من بدء الانتخابات، امتلأت شوارع العاصمة بغداد والمدن العراقية الأخرى باللافتات الانتخابية واستفاد المرشحون من التحسن النسبي في الوضع الأمني لعقد اجتماعات عامة ولقاء أنصارهم.

وبموازاة ذلك قررت السلطات العراقية اعتبار يوم السبت والأحد المقبلين عطلة رسمية مع فرض حظر للتجوال الليلي من الساعة العاشرة وحتى الخامسة من فجر اليوم التالي، كما قررت إغلاق الحدود والمطارات الدولية والمحلية ابتداء من الساعة العاشرة من مساء الجمعة المقبل وحتى الساعة الخامسة (بالتوقيت المحلي) من فجر يوم الأحد مع تحديد حركة المركبات.

وستجرى الانتخابات في 14 محافظة عراقية من أصل 18 حيث لن تجرى في مدن إقليم كردستان الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك) فضلا عن مدينة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان.

ويتنافس في الانتخابات أكثر من 14400 مرشح -بينهم 3900 امرأة- لشغل 444 مقعدا في المجالس البلدية.

وفي إطار الترويج لقائمته الانتخابية، واصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جولته في جنوب العراق وحضر اليوم مؤتمرا للعشائر العراقية في محافظة المثنى دعا خلاله إلى نبذ الطائفية، وقال إنها السبب في دمار العراق.

ومن جهته قال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي إن انتخابات مجالس المحافظات ستغير خريطة القوى والسلطة في بغداد وغيرها عما كانت عليه في السابق، ودعا خلال كلمة ألقاها في حي الأعظمية شمالي بغداد إلى المشاركة بقوة في الانتخابات.



خسائر أميركية

تفجير الكرمة خلف 18 قتيلا وجريحا معظمهم من الشرطة (الفرنسية)
ميدانيا أعلن الجيش الأميركي في العراق في بيان وفاة أحد جنوده في حادث وصفه بأنه غير قتالي أمس السبت، من دون أن يحدد مكانه أو يكشف عن ملابساته.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الجيش الأميركي مقتل جندي آخر بحادث قتالي جنوبي العراق، لترتفع حصيلة قتلى الجيش الأميركي بالعراق منذ غزو هذا البلد في مارس/آذار 2003 إلى 4232 قتيلا.

ومن جهتها قالت كتائب ثورة العشرين التابعة لجبهة الجهاد والتغيير في العراق إنها تمكنت من إعطاب آلية أميركية من نوع همر في تفجير قنبلة يدوية بمنطقة أبو غريب غربي بغداد.

وفي هذه الأثناء جرح أربعة عراقيين بينهم جنديان في انفجار قنبلة استهدف دورية للجيش العراقي في حي الكرادة وسط بغداد.

وقبل ذلك قالت الشرطة العراقية إن خمسة من أفرادها لقوا مصرعهم عندما اقتحم مهاجم انتحاري بسيارة محملة بالمتفجرات نقطة للشرطة في منطقة الكرمة شمال غرب بغداد أمس السبت. وقد جُرح في الهجوم ستةٌ من ضباط الشرطة وسبعةٌ من المدنيين.



المصدر : وكالات