اليمن يرفض إرسال معتقليه بغوانتانامو إلى السعودية
آخر تحديث: 2009/1/25 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/25 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/29 هـ

اليمن يرفض إرسال معتقليه بغوانتانامو إلى السعودية

نحو مائة يمني لا يزالون بين جدران المعتقل الذي أمر أوباما بإغلاقه خلال عام (الأوروبية)

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم السبت أن بلاده رفضت اقتراحا أميركيا بإرسال 94 يمنيا محتجزين في معتقل غوانتانامو بخليج كوبا إلى السعودية لإعادة تأهيلهم.
 
وقال صالح في خطاب خلال مؤتمر سنوي لقادة الشرطة بصنعاء إن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أجرت اتصالات باليمن بشأن خطتها لتسليم المعتقلين اليمنيين إلى السعودية في إطار برنامج لإعادة التأهيل.
 
وأضاف أن بلاده رفضت الاقتراح وأنه تم إبلاغ واشنطن بأن اليمن سيبني مركزا لإعادة تأهيل أولئك المعتقلين عبر إعادة تثقيف العائدين لنبذ التطرف والتعصب.
 
ووفقا للرئيس اليمني, من المتوقع الإفراج عن اليمنيين المعتقلين في غوانتانامو وتسليمهم إلى السلطات اليمنية خلال مدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر،  وأشار إلى أن المركز سيضم عيادة طبية ومسجدا ومدرسة وسيحتضن العائدين وأسرهم.
 
وكانت صحيفة "26 سبتمبر" اليمنية قد ذكرت الخميس أن الحكومة اليمنية بصدد إنشاء مركز لإعادة تأهيل نحو مائة من اليمنيين بعد الإفراج المتوقع عنهم من معتقل غوانتانامو، وقالت الصحيفة الناطقة بلسان وزارة الدفاع إن المركز سيشيّد بمساعدة الحكومة الأميركية.
 
ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما أول أمس على سلسلة من الأوامر لإغلاق معتقل غوانتانامو في غضون عام. ومنذ عام 2002 وحتى الآن أفرجت السلطات الأميركية عن 13 يمنيا من ذلك المعتقل الذي لا يزال يحتجز داخله 250 شخصا من بينهم نحو مائة يمني.
 
وأفرجت السلطات اليمنية عن خمسة من أصل السجناء الثلاثة عشر المفرج عنهم بينما قدم الباقون للمحاكمة بتهمة حيازة وثائق هوية مزورة. ومن العائدين المفرج عنهم سالم حمدان السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية: