وزير الخارجية العراقي أثناء لقائه نظيره التركي (الفرنسية)

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الجمعة إن تركيا والعراق والولايات المتحدة اتفقوا على إنشاء مركز قيادة مشترك في شمال العراق لجمع معلومات مخابرات لمحاربة متمردي حزب العمال الكردستاني في المنطقة.
 
وأضاف زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وزير الخارجية التركي علي باباجان في العاصمة التركية أنقرة أنه اتفق مع باباجان على إنشاء مركز قيادة مشترك في أربيل، مضيفا أن المركز سيضم الولايات المتحدة.
 
وأكد زيباري أنه يوجد مناخ جديد من التفاهم والتعاون بين العراق وتركيا والحكومة الإقليمية لكردستان العراقية.
 
من جهته قال باباجان إن تراجع أنشطة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق كان "عنصرا أساسيا" في تعزيز العلاقات العراقية التركية.
 
وقال دبلوماسيون أتراك إن المركز الجديد سيفتتح في الأسابيع القادمة وسيستخدم في تبادل معلومات المخابرات لأغراض العمليات ضد حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل الدولة التركية من أجل إقامة دولة كردية مستقلة.
 
وتشكو تركيا منذ فترة طويلة إلى العراق والسلطات الأميركية قيام مقاتلي حزب العمال الكردستاني بشن هجمات قاتلة عبر الحدود من معسكرات في مناطق جبلية بالعراق قرب الحدود التركية.
 
وتعد الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.
 

"
اقرأ أيضا

موقف أكراد العراق من صراع حزب العمال الكردستاني وأنقرة
"

ويتبادل المسؤولون الأميركيون معلومات المخابرات مع نظرائهم الأتراك منذ العام الماضي لمساعدة الجيش التركي في ضرب أهداف حزب العمال الكردستاني.
 
وكانت هجمات حزب العمال الكردستاني مصدر توتر في العلاقات العراقية التركية.
 
يشار إلى أن تركيا شنت هجمات جوية وقصفت مناطق حزب العمال الكردستاني في شمال العراق في العام الماضي.
 
وفي أوائل العام 2008 أرسلت تركيا آلاف الجنود عبر الحدود في محاولة لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وإنهاء الهجمات التي يقومون بها عبر الحدود.

المصدر : وكالات