تأجيل جولة الحوار ربط بانشغال القيادة السياسية اللبنانية بقمة الدوحة بشأن غزة(الأوروبية-أرشيف)
أفاد مصدر في القصر الرئاسي اللبناني بأن جولة الحوار الوطني -التي كانت مقررة غدا الخميس لبحث الإستراتيجية الدفاعية للبلاد- أجلت إلى الاثنين المقبل لأسباب وصفت بالتقنية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن الأسباب تتصل "بانشغال القيادة السياسية هذا الأسبوع بقمة الدوحة (بشأن غزة) وبالجلسة الأسبوعية للحكومة".

ويشارك في الحوار الذي يديره الرئيس ميشال سليمان قادة 14 قوة سياسية تمثل الكتل الممثلة بالبرلمان، وهو يهدف لإنهاء الجدل بين القوى المناهضة لسوريا والمتحالفة معها بشأن استخدامات سلاح حزب الله.

وسلط الضوء بقوة على سلاح حزب الله في مايو/أيار الماضي بعد سيطرة مقاتلي الحزب على مقار تيار المستقبل في ختام أزمة سياسية عاصفة كانت الأخطر منذ انتهاء الحرب (1975-1989).

ويرى المناهضون لدمشق -وهم حلفاء الغرب أيضا- أن سلاح حزب الله يهدد سلطة الدولة، مؤكدين أنها يجب أن تكون صاحبة القرار في موضوعي الحرب والسلم.

خرق إسرائيلي
في السياق خرق الطيران الحربي الإسرائيلي اليوم جدار الصوت ونفذ غارات وهمية على ارتفاعات منخفضة في أجواء جنوب لبنان حسب ما أفادت مصادر أمنية لبنانية.

وتقوم إسرائيل بشكل شبه يومي بخرق الأجواء اللبنانية بينما تطالب الحكومة الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها سيادة لبنان.

المصدر : وكالات