أوباما أكد لعباس سعيه لتحقيق سلام الشرق الأوسط (رويترز-ارشيف)

تعهد الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما بأن يشارك بصورة فاعلة
في جهود السلام بين العرب واسرائيل خلال اتصالات هاتفية مع عدد من زعماء المنطقة.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس اتصل بقادة مصر وإسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث روبرت جيبز في بيان "انتهز فرصة يومه الأول في السلطة
ليوصل تعهده بالمشاركة الفاعلة في مساعي السلام العربية الإسرائيلية من
بداية فترة ولايته ولكي يبدي الأمل باستمرار التعاون".

كما ذكر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن أوباما أكد خلال اتصاله الهاتفي مع الرئيس محمود عباس على أن إدارته ستعمل من خلال شراكة كاملة من أجل تحقيق السلام بالمنطقة.

من جهة أخرى أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أن الأخير أطلع أوباما خلال اتصال هاتفي على الوضع بقطاع غزة، بعد انتهاء الحرب التي استمرت ثلاثة أسابيع.

ووفقا للبيان فقد أعرب أولمرت عن أمله بنجاح جهود إسرائيل ومصر والولايات المتحدة ودول أوروبا بمنع تهريب الأسلحة إلى غزة "من أجل استقرار وقف إطلاق النار ودفع العملية السياسية بالمستقبل بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

كما تعهد المسؤول الإسرائيلي بأن تبذل حكومته جهدا لتزويد الفلسطينيين بالقطاع بالاحتياجات الإنسانية، وأن تعمل على تحسين الوضع الاقتصادي للسكان بالضفة الغربية.

وكان الرئيس شمعون بيريز قد بعث برسالة تهنئة لأوباما بمناسبة بدء ولايته رئيسا للولايات المتحدة.

وتطرق بيريز في برقية عممت على وسائل الإعلام العالمية أيضا، إلى زيارة أوباما الأخيرة لإسرائيل وكتب أنه خلالها "سألني أوباما حول ما الذي بإمكانه أن يفعله من أجل إسرائيل، وكان جوابي أن تكون رئيسا جيدا وكبيرا لأميركا وعندما تنجح في تحقيق ذلك ستكون رئيسا جيدا لإسرائيل ولكل أمم العالم".

بدورها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، أنها سوف تنتظر لترى سياسات أوباما على الأرض قبل أن تحكم عليه.

ودعت الحركة التي تسيطر على القطاع الذي تعرض لقصف إسرائيلي مكثف استمر أكثر من ثلاثة أسابيع، أوباما للاستفادة من أخطاء الإدارات الأميركية السابقة وتحديدا سلفه جورج بوش. كما دعته لاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية وبشرعية حماس.

وكان الرئيس الأميركي الجديد قد تعهد بمواصلة جهود السلام بالشرق الأوسط بين الفلسطينيين وإسرائيل في وقت مبكر من ولايته.

المصدر : وكالات