قوات الاحتلال تعتقل شبانا فلسطينيين اشتبكوا معها في مدينة الخليل (الأوروبية)

من المنتظر أن تشهد العديد من المدن في الضفة الغربية المحتلة مسيرات ومظاهرات حاشدة تضامنا مع قطاع غزة وسط استعدادات أمنية لقوات الاحتلال تنفيذا لقرار وزير الدفاع فرض إغلاق كامل على المنطقة تحسبا لمواجهات محتملة.

فقد أكدت مراسلة الجزيرة في رام الله شيرين أبو عاقلة أن القوى الإسلامية دعت لمسيرة مركزية اليوم بعد صلاة الجمعة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة واستنكارا لتباطؤ المجتمع الدولي لوقف المجازر.

مسيرات حاشدة
وأضافت المراسلة أن مسيرات أخرى ستجري في مدن وبلدات شمال وجنوب الضفة بعد صلاة الجمعة منها مسيرة المعصرة في بيت لحم وقرية جيوس في مدينة قلقيلية وأخرى في قرى نعلين وبعلين التي كانت مسرحا فيما مضى لمظاهرات ضد جدار الفصل العنصري.

أحد الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية (الجزيرة-أرشيف)
وفي القدس الشرقية قالت المراسلة إن قوات الاحتلال -واستباقا لصلاة الجمعة- نشرت منذ الخميس أعدادا من عناصر الشرطة في محيط الحرم القدسي والبلدة القديمة في القدس المحتلة، لمنع المصلين دون الخمسين عاما من العمر وغير الحاملين للهوية المقدسية من الوصول إلى موقع الحرم.

وأضافت المراسلة أن شبانا فلسطينيين اشتبكوا الخميس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي مما يدل على حالة التوتر التي تشهدها مدن الضفة الغربية بسبب العدوان على غزة ويرجح احتمال تكرار هذه المواجهات مع شرطة الاحتلال.

قوات الاحتلال
وفي هذا السياق أكد مراسل الجزيرة في القدس المحتلة إلياس كرام أن شرطة الاحتلال نشرت 12 ألفا من عناصرها في مواقع مختلفة وتحديدا في الضفة الغربية تخوفا من اندلاع مواجهات عقب صلاة الجمعة.

وفي الضفة الغربية أفاد مراسل الجزيرة نت عوض الرجوب أن حركة حماس دعت لمظاهرة حاشدة اليوم الجمعة مشيرا إلى أن قوات الاحتلال عززت إجراءاتها الأمنية على جميع الحواجز الفاصلة بين مدن وبلدات الضفة والقدس المحتلة وعلى وجه التحديد حواجز الكونتينر وقلنديا والحوارة.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية رفعت جاهزية قواها الأمنية تحسبا لاحتمال وقوع مصادمات أمام مساجد الضفة عقب صلاة الجمعة، مما يعكس حالة تخوف من احتمال تكرار مواجهات سابقة.

وذكر المراسل نقلا عن مصادر في الضفة الغربية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الخميس كلا من النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي باسم الزعارير والوزير السابق في حكومة حماس عيسى الجعبري.

ونوه بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت استعداداتها الأمنية لمواجهة المسيرات والمظاهرات المحتملة بعد صلاة الجمعة منذ يوم الثلاثاء الماضي ونشرت قوات لها على جميع نقاط التماس المعروفة.

وأشار إلى أن حركة حماس كانت قد دعت في بيان وزعته في الضفة الغربية الخميس، إلى أن يكون اليوم الجمعة يوم غضب وأن تنطلق المظاهرات من المسجد الأقصى، تضامناً مع غزة التي تتعرض لعدوان سافر.

المصدر : الجزيرة