غزة في وزاري عربي يمهد لقمة اقتصادية بالكويت
آخر تحديث: 2009/1/16 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/16 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/20 هـ

غزة في وزاري عربي يمهد لقمة اقتصادية بالكويت

اجتماع وزاري عربي طارئ بالقاهرة نهاية العام الماضي لبحث العدوان الإسرائيلي (رويترز-أرشيف)
بدأ وزراء الخارجية العرب اليوم الجمعة اجتماعا طارئا في الكويت تمهيدا لقمة اقتصادية عربية الاثنين المقبل سيكون العدوان الإسرائيلي على جدول أعمالها.
 
وقال مراسل الجزيرة سعد العنزي إن غزة تتصدر أجندة الاجتماع الوزاري، وتحدث عن أفكار محددة تطرح بينها وقف فوري لإطلاق النار واتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد إسرائيل لتوقف العدوان، والتوصل إلى اتفاق طويل المدى.
 
كما تحدث عن أفكار اقتصادية تتداول، بينها إنشاء صناديق لمساعدة غزة وإعادة إعمار القطاع.
 
وكان سفير الجزائر لدى الجامعة العربية عبد القادر حجار قد دعا أمس الدول العربية إلى التلويح بسلاح النفط والمال لوقف العدوان الإسرائيلي، وقال إن العرب لو لوحوا بهما لتوقفت الحرب خلال 12 ساعة.
 
قرارات رسمية!؟
وكانت مصر والمملكة العربية السعودية قالتا إنهما لا تريان ضرورة لقمة طارئة دعت إليها قطر لأن العدوان الإسرائيلي سيناقش في لقاء تشاوري للقمة الاقتصادية العربية.
 
ونقُص نصاب قمة قطر بعدما اكتمل، مع تراجع دول كانت قد أعلنت مبدئيا موافقتها على الحضور.
 
وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أمس على هامش قمة خليجية في الرياض إن القمة التي دعت إليها الدوحة "قد تم صرف النظر عنها" ويستعاض عنها بقمة الكويت.
 
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في الكويت أمس إن موضوع غزة لن يكون على هامش القمة الاقتصادية، بل يعقد له الاثنين اجتماع رسمي لا تشاوري يخرج بقرارات رسمية.
المصدر : الجزيرة + وكالات