الرياض تدعو بلقاء وزاري عربي لقرار أممي جديد حول غزة
آخر تحديث: 2009/1/17 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/17 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/21 هـ

الرياض تدعو بلقاء وزاري عربي لقرار أممي جديد حول غزة

عمرو موسى وعن يساره وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في افتتاح اللقاء (الفرنسية)
 
دعا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الدول العربية للرجوع إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار جديد يلزم إسرائيل بتطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال في خطاب أثناء جلسة مغلقة عقدها وزراء خارجية العرب في الكويت اليوم وحصلت وكالة الأنباء الفرنسية على نسخة منه، إنه يجب النظر في إمكانية استصدار قرار أممي ثان، وهو ما يتم -حسبه- بتأييد المبادرة المصرية لتوفير آلية التطبيق السريع لقرار وقف إطلاق النار رقم 1860.

ودعا الفيصل إلى صندوق عربي لإعمار القطاع حيث تدور حرب "ستكون لها تبعات ونتائج خطيرة وبعيدة الأثر"، وإلى تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالإعداد القانوني السليم لمساءلة ومعاقبة إسرائيل على "جرائم الحرب" التي ارتكبتها في القطاع.

فوضى كبيرة
وقال مندوبون عرب إن الوزراء العرب بحثوا الخطوات التي يمكن اتخاذها بعد رفض إسرائيل القرار 1860 الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قبيل اللقاء إن الصف العربي يعيش فوضى كبيرة مؤسفة وضارة.
 
ويحضر الاجتماع لقمة اقتصادية في الكويت الاثنين، لكن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتصدر جدول أعماله.
 
لقاءان متزامنان
ويتزامن اللقاء الوزاري في الكويت مع قمة تعقد في الدوحة دعت إليها قطر لبحث العدوان الإسرائيلي وأرادتها طارئة، لكن النصاب العربي لم يكتمل.

وقالت مصر والمملكة العربية السعودية إنه لا حاجة إلى قمة طارئة لأن العدوان الإسرائيلي سيكون في صلب لقاء تشاوري في الكويت الاثنين.

لكن عمرو موسى قال إن اللقاء حول غزة لن يكون تشاوريا، بل رسميا يخرج بقرارات رسمية.

المصدر : وكالات