حماس تسلم القاهرة ملاحظاتها على المبادرة المصرية
آخر تحديث: 2009/1/15 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/15 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/19 هـ

حماس تسلم القاهرة ملاحظاتها على المبادرة المصرية

صلاح البردويل أثناء المؤتمر الصحفي بالقاهرة (الجزيرة)

قال عضو وفد حماس في القاهرة صلاح البردويل إن وفد الحركة أبلغ مصر ملاحظاته على المبادرة المصرية التي تعد عناوين رئيسية يحق لأطراف النزاع أن يضع تصوراته ضمنها. 

وقال البردويل في مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة إن مطالب حماس من "العدو الصهيوني" هو وقف العدوان على غزة وكسر الحصار وفتح المعابر وتعويض الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الحركة طرحت هذه التصورات على الجانب المصري أثناء محادثاته معه.

وأكد ممثل حماس أنه لا يوجد خلاف مع القيادة المصرية، ولكن القضية هي الخلاف بشأن كيفية التعامل مع "العدو الصهيوني" من خلال فقرات هذه المبادرة.

وفي وقت سابق قال ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في لبنان أسامة حمدان إنه ما زالت هناك نقاط خلافية بشأن المبادرة المصرية الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأكد حمدان للجزيرة تجاوب حماس مع المبادرة وأي جهد يهدف لوقف العدوان وسحب الاحتلال وإنهاء الحصار وفتح المعابر.

ونفى حمدان ما تردد عن حدوث تقدم مشددا على التزام الحركة بتحقيق المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا.

يأتي ذلك بينما تواصلت الأربعاء مباحثات وفد الحركة ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان حول المبادرة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

ونقل مراسل الجزيرة بالقاهرة حسين عبد الغني عن مصادر مشاركة في المباحثات أن أحمد داود أوغلو مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أجرى مباحثات مكثفة مع وفد حماس وأخرى مع عمر سليمان، وأنه طرح أفكارا لوقف إطلاق النار تتضمن نشر مراقبين فرنسيين وتركيين على المعابر.

وعلمت الجزيرة أن تركيا تجري في الوقت نفسه مباحثات مع إسرائيل لبحث الأفكار التركية نفسها.

بانتظار النتائج

موراتينوس في لقائه مبارك (الأوروبية)
وقال المراسل إن الجهد الذي يبذله أوغلو يعني أن الأمل لم ينفد في إمكانية تحقيق تقدم وإنه إلى حين اتضاح نتائج المباحثات لا يمكن الحديث عن رفض كامل أو قبول كامل بالمبادرة المصرية.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر أخرى أن وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس التقى بدوره الرئيس المصري حسني مبارك والوزير سليمان وتحدث عن "تقدم أو مرونة بدأت تظهر في المباحثات بين القاهرة وحماس".

وكان ممثل حماس في لبنان أسامة حمدان قد قال للجزيرة في وقت سابق إن بعض تحفظات حماس على المبادرة لقيت تجاوبا، مضيفا أن "هنالك صياغات لتعديل بعض نقاطها" بطريقة ترضي الحركة ومصر.

تعديلات جوهرية
يشار إلى أن نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق قال أمس للجزيرة إن وفد الحركة سيطلب تعديلات جوهرية على المبادرة تتضمن وقفا لإطلاق النار وانسحابا للقوات الإسرائيلية ورفعا كاملا للحصار عن الشعب الفلسطيني.

وأضاف أنه في حال الأخذ بهذه التعديلات ستكون المبادرة إطارا للحل، مشيرا إلى أنها غير مقبولة بصيغتها الحالية.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد أكدت على لسان مسؤولها بالخارج ماهر الطاهر رفضها للمبادرة ذات الصلة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأنها تفرض شروط الاستسلام على الشعب الفلسطيني. 

بدوره قال رئيس الدائرة السياسية بمنظمة التحرير فاروق القدومي للجزيرة إنه يؤيد مطالب المقاومة بوقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي قبل البحث في أي تهدئة.

عاموس جلعاد
في المقابل قالت مصادر بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن المستشار الأمني بالوزارة عاموس جلعاد سيتوجه الخميس إلى القاهرة لبحث المبادرة المصرية بعد تأجيل زيارته لأيام. وسيلتقي أثناء الزيادرة بعمر سليمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات