مجلس الأمن يجتمع حول غزة وبان يجول بالمنطقة
آخر تحديث: 2009/1/14 الساعة 01:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: نسبة المشاركة في الاستفتاء على انفصال كردستان العراق تقترب من 80%
آخر تحديث: 2009/1/14 الساعة 01:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ

مجلس الأمن يجتمع حول غزة وبان يجول بالمنطقة

من اجتماع مجلس الأمن الأخير حول الوضع في غزة (الجزيرة-أرشيف)

يبحث مجلس الأمن الدولي مجددا سبل التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالتوازي مع جولة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة، في ظل استمرار الحراك السياسي الدولي على هذا الصعيد.

فمن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الثلاثاء لقاء تشاوريا بشأن تطورات الوضع في قطاع غزة والتصعيد الإسرائيلي، في أعقاب رفض تل أبيب القرار الأخير للمجلس بخصوص وقف إطلاق النار.

وكانت مصادر الأمم المتحدة قد أعلنت الاثنين أن مجلس الأمن سيعقد مشاورات مغلقة على مستوى المندوبين الدائمين بخصوص تطورات الوضع بغزة، دون أن تعطي تفاصيل إضافية.

بان طالب الفلسطينيين والإسرائيليين بوقف إطلاق النار الفوري (الفرنسية-أرشيف)
جولة شرق أوسطية
ويصل الأمين العام الأممي بان كي مون الثلاثاء إلى القاهرة في جولة شرق أوسطية تستغرق سبعة أيام تشمل كلا من مصر وإسرائيل وسوريا والأردن ولبنان، وأخيرا الكويت حيث سيشارك في اجتماع القمة الاقتصادية العربية.

وأوضح بان في مؤتمر صحفي بمقر منظمته في نيويورك الاثنين أنه سيتوجه إلى القاهرة أولا لحضور محادثات ترعاها الحكومة المصرية للتوصل لوقف النار في غزة، في إشارة إلى اللقاء المرتقب بين وفد حركة حماس ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان.

وأكد أيضا أنه لن يزور غزة ولن يجري اتصالات مباشرة مع قادة  حماس التي تسيطر على القطاع منذ 2007، بل سيجري محادثات مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأضاف الأمين العام أنه ينوي الطلب بأن تضمن حكومات المنطقة وصول المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان غزة، وفتح المعابر وحماية المدنيين وتدعيم أمن الحدود في غزة.

وكان بان قد طلب من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وقف القتال، والالتزام بقرار وقف النار الصادر عن مجلس الأمن مما يضمن وصول مواد الإغاثة لسكان قطاع غزة.

أبو الغيط مع نظيره الإسباني في المؤتمر الصحفي المشترك (الفرنسية)
التحرك الإسباني
وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أطلع الاثنين نظيره الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس على موقف القاهرة ورفضها القاطع لاستمرار "العدوان والعمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، وفقدان إسرائيل للعقل والمنطق من خلال استمرار هذه العمليات".

وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع ضيفه إن "المشاورات المصرية الإسبانية تطرقت إلى ما تراه مصر إزاء مرحلة ما بعد وقف القتال والعدوان، والتي تقتضي إعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية والمساهمة في تخفيف معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في غزة".

من جانبه، علق موراتينوس بأن بلاده تتابع بدقة الجهد الدبلوماسي المصري سواء فيما يتعلق بقضية غزة أو المنطقة عموما، معربا عن التأييد الكامل للمبادرة المصرية التي تهدف بشكل أساسي لوقف النار ونزف الدم الفلسطيني.

كما التقى المسؤول الإسباني الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وبحث معه مستجدات الأوضاع والتحركات العربية لوقف العدوان الإسرائيلي.

المصدر : وكالات