ثمانون قتيلا وجريحا بصدامات تنظيمات إسلامية وسط الصومال
آخر تحديث: 2009/1/12 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/12 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/16 هـ

ثمانون قتيلا وجريحا بصدامات تنظيمات إسلامية وسط الصومال

مسلحون من شباب المجاهدين فى طريقهم إلى قرعيل في وسط الصومال
(الجزيرة نت-أرشيف)

قتل ثلاثون شخصا على الأقل أغلبهم مسلحون وجرح نحو خمسين باشتباكات اليوم بين حركة شباب المجاهدين وحركة أهل السنة والجماعة، ذات الميول الصوفية، في مدينة غوري عيل في إقليم غلغدود على بعد خمسمائة كيلومتر شمال شرق مقديشو عاصمة الصومال.
 
ونقل مراسل الجزيرة نت مهدي علي أحمد عن شهود قولهم إن حركة أهل السنة والجماعة تمكنت من السيطرة على المدينة التي نزح منها آلاف هربا من المعارك.
 
واسترجعت حركة أهل السنة والجماعة غوري عيل نهاية الشهر الماضي من حركة الشباب التي يبدو أنها حاولت بهجومها اليوم السيطرة على المدينة مجددا.
 
غير مسبوق
وقال أحد أعيان المدينة إنه أعنف قتال على الإطلاق تعرفه المنطقة, وتحدث عن احتمال العثور على جثث أخرى.
 
مادوبي: علماء الدين المعتدلين لن يسمحوا لشباب المجاهدين بالسيطرة على السلطة (رويترز-أرشيف)
وتتهم حركة شباب المجاهدين القوات الإثيوبية بأنها تدعم ضدها تنظيمات إسلامية أخرى.
 
وهاجم أمس رئيس الصومال المؤقت شيخ أدن مادوبي -الذي كان رئيسا للبرلمان وانتخب الشهر الماضي رئيسا مؤقتا بديلا للمستقيل عبد الله يوسف- شباب المجاهدين ونعتها بالإرهاب قائلا إن علماء الدين الإسلامي "المعتدلين" لن يسمحوا لها بالاستيلاء على السلطة.
 
ملء الفراغ
ودعا مادوبي المجموعة الدولية إلى دعم بلاده ماليا لملء الفراغ الذي تتركه إثيوبيا عندما تكمل سحب ثلاثة آلاف جندي نشرتهم قبل عامين لدعم الحكومة الانتقالية.
 
ويأمل دبلوماسيون غربيون أن يهمش الانسحاب الإثيوبي حركة شباب المجاهدين، لكن الولايات المتحدة تخشى أن يسمح الانسحاب للتنظيم، الذي تصنفه حركة إرهابية، بالسيطرة على مواقع أكبر.
 
ولا تسيطر الحكومة الانتقالية إلا على مقديشو وبيدوا مقر البرلمان. ويحاول الاتحاد الأفريقي دون جدوى حتى الآن تعزيز قوة سلام نشرها في الصومال قوامها ثلاثة آلاف جندي من أوغندا وبوروندي.
 
وتعهد مادوبي باحترام الفترة الانتقالية المحددة لرئاسته وهي ثلاثون يوما، وقال الاتحاد الأفريقي إن برلمان الصومال سينتخب الرئيس الجديد في الـ26 من الشهر الحالي.
المصدر : الجزيرة + وكالات