مسيرات غضب بلبنان ومفتي طرابلس يدعو لإعلان الجهاد
آخر تحديث: 2009/1/10 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/10 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/14 هـ

مسيرات غضب بلبنان ومفتي طرابلس يدعو لإعلان الجهاد

طرابلس شهدت أضخم مظاهرة للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة (الجزيرة نت)

نقولا طعمة-بيروت 
 
شهدت الساحة اللبنانية الجمعة جملة من الأنشطة التضامنية مع غزة، حيث شهدت مدن ومخيمات فلسطينية مظاهرات نددت بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على سكان القطاع، بينما نظم طلاب اعتصاما في الجامعة اللبنانية الأميركية ببيروت.
 
أضخم الفعاليات شهدتها مدينة طرابلس حيث شارك الآلاف في "مسيرة النصرة والتضامن مع أهالي غزة"، ندد فيها المتظاهرون بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة.
 
وخلال كلمته أمام المسيرة طالب مفتي طرابلس وشمال لبنان مالك الشعار بإعلان الجهاد لنصرة غزة قائلا "إن مقولات السلام لا تأتي إلا على حسابنا، وفي كل مرة تقدم أجساد وأشلاء الأطفال قرابين ويكونون الضحية الرئيسية".
 
مالك الشعار دعا إلى وحدة العرب والمسلمين لمواجهة العدوان الإسرائيلي (الجزيرة نت)
وشدد الشعار على "ضرورة توحد العرب والمسلمين في مواقفهم "لمواجهة عدو لا يعرف معاني الرحمة أو السلام، إذ كفانا ذلا وهوانا وتزلفا، فنحن أمة الجهاد، كنا وسنبقى".
 
وفي طرابلس أيضا نفذ محامو الشمال اعتصاما تضامنيا مع غزة في الباحة الخارجية للنقابة في طرابلس، بعنوان "غزة هي المحرقة لا غيرها" بناء على دعوة من مجلس نقابة المحامين في الشمال.
 
اعتصام
كما اعتصم عشرات الطلاب في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، وقدموا تبرعات مادية وعينية لسكان القطاع المنكوب.
 
وفي مخيميْ البارد والبداوي تظاهر الآلاف من الفلسطينيين تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة، مرددين شعارات تندد بما وصفوها باللامبالاة من قبل المجتمع الدولي.
 
ومن جهتها أقامت "الجماعة الإسلامية" في شحيم لقاء تضامنيا مع غزة وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي، كما نظمت "الرابطة الأهلية" في الطريق الجديدة مسيرة شموع "تحية لصمود عزة وشعبها المناضل في مواجهة العدوان الصهيوني الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية".
 
العشرات يتظاهرون في مخيم البداوي للتنديد بالعدوان الإسرائيلي (الجزيرة نت)
وفي صيدا القديمة أقام التنظيم الشعبي الناصري في ساحة باب السراي مهرجانا جماهيريا حاشدا دعما إلى صمود ومقاومة الفلسطينيين في قطاع غزة.
 
كما نظم حزب الله مسيرات في بلدات عدلون، والصرفند، وعرمتى وبنعفول، تضامنا مع سكان غزة واستنكارا للحرب الإسرائيلية عليها، وردد المتظاهرون خلالها هتافات تندد بإسرائيل والولايات المتحدة.
 
وبدورها نفذت رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان اعتصاما أمام مقر الأمم المتحدة "أسكوا" في بيروت تضامنا مع سكان قطاع غزة.
 
كما نظمت المنظمات الشبابية اليسارية اللبنانية والفلسطينية المشاركة في الاعتصام المفتوح أمام مقر الأمم المتحدة احتجاجا أمام السفارة المصرية  في بيروت رافعين صورا للرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.
المصدر : الجزيرة