مظاهرات في البحرين تندد بالهجمات الإسرائيلية على غزة (الجزيرة)

حسن محفوظ -المنامة

شهد عدد من المناطق البحرينية اعتصامات ومسيرات تضامنا مع أهالي قطاع غزة كما ركز أغلب خطباء الجمعة على الأوضاع داخل قطاع غزة في وقت أعلن فيه أحد الأئمة أنه بصدد رفع دعوى ضد زعماء إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

ففي منطقة الدراز غرب العاصمة البحرينية المنامة خرج عشرات الآلاف أمس في مسيرة يتقدمهم علماء دين سنة وشيعة ورجال دين مسيحيون ووكيل طائفة البهرة في البحرين فضلا عن عدد من النواب.

وردد المشاركون شعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبدعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وأدانوا الموقف الرسمي العربي كما رددوا شعارات تدعو كتائب القسام إلى قصف إسرائيل بشتى الوسائل.

ودعا المشاركون في المسيرة الفصائل الفلسطينية إلى التوحد كما طالبوا السلطات المصرية بفتح معبر رفح مذكرين بما نتج عن إغلاق المعبر من مأساة إنسانية. وكان لافتا رفع العلم الفنزويلي في المظاهرة إلى جانب أعلام فلسطين وحزب الله ومجسم لصاروخ قسام.

واعتبر بيان صادر عن المسيرة أن ما يحدث في غزة خذلان وتآمر وإعانة للعدو، وتمرير للوقت لتنفيذ المشروع الصهيوني انطلاقا من غزة.

المحرق

العلم الفنزويلي كان حاضرا في مسيرة المحرق (الجزيرة نت)
وفي مدينة المحرق احتشد الآلاف بنادي المحرق الرياضي في اعتصام دعت إليه جمعية مناصرة فلسطين أمس شارك فيه عدد من النواب وشخصيات إسلامية إلى جانب الجاليات العربية في البحرين وبينها النائب الكويتي وليد الطبطبائي الذي طالب بقمة عربية في كراكاس.

وطالب المعتصمون القادة العرب بالخروج عن صمتهم وإدانة المجازر التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني يوميا.

وأثناء الاعتصام ناشد رئيس لجنة مناصرة فلسطين في مجلس النواب البحريني ناصر الفضالة القيادة السياسية في البحرين بإعادة فتح مكتب مقاطعة إسرائيل الذي أغلق في المنامة.

أما في جوامع البحرين فكان العدوان على غزة حاضرا في خطب الجمعة، حيث قال الشيخ صلاح الجودر إن "العصابةُ الصهيونية تمارسُ أبشع صور القتل والتنكيل والإبادة ضد إخواننا في فلسطين المحتلة متسائلا: أين من ينادي بالتسامح والديمقراطية؟ وأين نتائج مؤتمرات السلامِ وطاولات الاستسلام؟, أين المواثيق الدولية والقرارات الأممية والوعود الإنسانية؟".

وفي جامع الصادق ضج الجامع بالهتافات التي تدعو إلى دعم المقاومة وتندد بإسرائيل والولايات المتحدة. وقال الشيخ عيسى قاسم إمام الجامع إن الجبهة الإسرائيلية التي تقصف غزة تريد تجريد المقاومة من سلاحها وروح المقاومة لكي تستسلم للمشروع الاستكباري.

العلم الفلسطيني تقدم مسيرة بأحد مناطق البحرين (الجزيرة نت)
من جانب آخر قال الشيخ عيسى سيار أمام اعتصام بمنطقة عراد إن اللجنة الشعبية لنصرة غزة في البحرين تعتزم رفع دعوى دولية إلى منظمة العدل الدولية ضد زعماء "الكيان الصهيوني" على المجازر التي تستهدف الأطفال والنساء والشيوخ في غزة.

كما خرجت مسيرات مماثلة في منطقة الرفاع جنوب العاصمة منددين باستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

أمر ملكي
وفي هذا السياق نقلت وكالة أنباء البحرين أن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أمر بإعادة بناء مدرسة الفاخورة في منطقة جباليا التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التي تعرضت للقصف الإسرائيلي على نفقته الخاصة.

أما رئيس اللجنة البحرينية الوطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة ناصر بن حمد آل خليفة فقد دشن حملة تبرعات عبر تلفزيون البحرين حيث وصل حجم التبرعات يوم أمس إلى 1.463 مليون دينار (3.9 ملايين دولار).

المصدر : الجزيرة