الأغظف يعتبر أن علاقات بلاده مع إسرائيل ما كان ينبغي أن توجد أصلا (الفرنسية-أرشيف)
وصف رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف علاقات بلاده مع إسرائيل بأنها "علاقات مشينة، كان ينبغي ألا تكون أصلا".
 
وقال رئيس الوزراء في مداخلة أمام البرلمان الليلة الماضية إن حكومته ورثتها ضمن ما ورثت من الماضي.
 
واعتبر أن "العلاقات المشينة" التي تربط موريتانيا بإسرائيل "والتي كان ينبغي أن لا تكون أصلا" هي جزء من الميراث الذي ورثته حكومته، مضيفا أن الحكومة قامت لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين باستدعاء السفير من تل أبيب للتشاور نظرا لما يحدث في قطاع غزة.
 
وكان ولد محمد الأغظف يرد على مطالبة جميع النواب للحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل ردا على العدوان على غزة حيث قال إن "الحكومة تتابع الأوضاع عن كثب في غزة وكل الاحتمالات تبقى واردة".
 
أصيب بيد الشرطة جراء محاولته الاقتراب من سفارة إسرائيل (الجزيرة نت)
مصادمات

وفي السياق نفسه جرح 50 شخصا في العاصمة الموريتانية نواكشوط خلال مصادمات بين قوات الشرطة ومتظاهرين غاضبين حاولوا الوصول إلى مبنى السفارة الإسرائيلية، وذلك للمرة الثالثة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع.
 
وخرج آلاف المتظاهرين من أغلب مساجد نواكشوط في عدد من المسيرات التقت في مهرجان خطابي أمس الجمعة، قبل أن تتجه إلى السفارة الإسرائيلية ومقر السفارة المصرية حيث كانت قوات الأمن لهم بالمرصاد، مما أدى إلى إصابة عشرات المتظاهرين بجروح حسب مصادر طبية.
 
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بقطع العلاقات الموريتانية الإسرائيلية، وتشيد بالرئيس الفنزويلي لطرد بلاده السفير الإسرائيلي.
 
وإضافة للعاصمة نواكشوط خرجت مسيرات أخرى في عدد من الولايات الموريتانية خصوصا في نواذيبو والزويرات وهما من كبريات عواصم ولايات الشمال الموريتاني، كما قالت رابطة الأئمة إنها خصصت خطب الجمعة في جميع مساجد البلاد للتضامن مع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات