استعانة عربية بمجلس الأمن وإقرار مساعدات إنسانية لغزة
آخر تحديث: 2009/1/1 الساعة 04:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مسلحون في الواحات البحرية يحتجزون رهائن من الأمن المصري بينهم ضباط
آخر تحديث: 2009/1/1 الساعة 04:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/5 هـ

استعانة عربية بمجلس الأمن وإقرار مساعدات إنسانية لغزة

   وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم بمقر الجامعة في القاهرة (رويترز)

دعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الطارئ بالقاهرة مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد واستصدار قرار يلزم إسرائيل بالوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة ورفع الحصار وفتح المعابر وإنهاء سياسة العقاب الجماعي.
 
وكلف الوزراء وفدا وزاريا عربيا من أعضاء مبادرة السلام العربية بالتوجه إلى مجلس الأمن وتفويضه لتحقيق هذه الأهداف.

وجاء في بيان الوزراء الصادر عن اجتماعهم الطارئ أنهم قرروا التواصل فيما بينهم بشأن عقد القمة العربية في حالة عدم استجابة مجلس الأمن للتحرك العربي الهادف لوقف العدوان. 
  
وحمل البيان إسرائيل باعتبارها قوة الاحتلال المسؤولية عن تدهور الوضع  الإنساني في قطاع غزة وشدد على ضرورة إنهاء الحصار فورا.
 
وشدد أيضا على "أهمية استمرار قيام الدول العربية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة وتثمين الجهود التي تقوم بها مصر في إيصال المساعدات عبر معبر رفح"، كما طالب الفصائل الفلسطينية بالوحدة.
 
إيفاد
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مؤتمر صحفي بعد  الاجتماع إنه تم إصدار التعليمات اللازمة لسفراء الدول العربية في الأمم المتحدة لطلب عقد مجلس الأمن.
 
وأوضح موسى أن الوفد الوزاري العربي المكلف بالسفر إلى نيويورك سيكون برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي يرأس مجلس وزراء الخارجية العرب للدورة الحالية وعضوية وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم باعتبار بلاده عضوا في مجلس الأمن.
 
وسيضم الوفد وزراء خارجية مصر والأردن وسوريا وقطر ولبنان والمغرب  ووزير الخارجية الفلسطيني.

وقال الأمير سعود الفيصل إن الاتصالات مع جميع الأطراف في مجلس الأمن ستكون على قدم وساق وأضاف أن هناك مجموعة لا بأس بها تساند الموقف العربي، وأن القرار المطلوب أن يصدره مجلس الأمن يجب أن ينص على تشكيل قوة مراقبين دوليين تضمن استمرار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة.

واعتبر أن الذهاب إلى مجلس الأمن "ليس ضعفا، بل على العكس أعتقد أنه دليل على الثقة بالنفس".
 
وقال إن هذه المجزرة الرهيبة ما كانت لتقع لو كان الشعب الفلسطيني يقف موحدا خلف قيادة واحدة. وأضاف "نقول للأشقاء الفلسطينيين إن أمتكم العربية لا تستطيع أن تمد لكم يد العون الحقيقي إذا لم يمد الواحد منكم يد المحبة للآخر".
 
مخاوف
لكن الجامعة العربية التي عقد اجتماع وزراء الخارجية في مقرها بدت متخوفة من استخدام حق النقض الفيتو ضد أي مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف الهجمات.
 
وقال موسى في كلمة في جلسة افتتاحية سبقت اجتماع وزراء الخارجية إن  العرب يجب أن يعقدوا أعلى مجلس لهم إذا فشل مجلس الأمن في إصدار قرار يلزم إسرائيل بوقف العمليات العسكرية ضد قطاع غزة وكان موسى يشير إلى عقد قمة عربية.
 رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري غير راض عن نتائج الاجتماع (رويترز)
 
وقال مشاركون في اجتماع وزراء الخارجية العرب إن البيان الصادر لم يحقق التوقعات من الاجتماع.

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني للصحفيين قبل نهاية الاجتماع بوقت قصير إنه كمواطن عربي غير راض تماما عن نتائج الاجتماع لكن هذا هو ما أمكن الوصول إليه.
 
وقال دبلوماسي إن سوريا طلبت أن يدعو وزراء الخارجية مصر إلى فتح حدودها مع غزة، مضيفا أن الاقتراح السوري قوبل برفض سريع.
 
وكان المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري قال في وقت سابق إن ما صدر عن الاجتماع "هزيل"، واعتبر أن دعوة عمرو موسى إلى إحالة القضية على مجلس الأمن تعني أن الدول العربية رفعت يدها عن القضية.


المصدر : وكالات