رايس تبحث في تونس مكافحة "الإرهاب" وحقوق الإنسان
آخر تحديث: 2008/9/7 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/7 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/8 هـ

رايس تبحث في تونس مكافحة "الإرهاب" وحقوق الإنسان

رايس أثنت على"التعاون الأمني الوثيق" بين تونس والولايات المتحدة (رويترز)

بحثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في تونس ملفي حقوق الإنسان ومكافحة ما يسمى بالإرهاب في لقاء مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
 
وقالت رايس للصحفيين بعد لقائها الرئيس التونسي "تحدثنا حول المسائل الداخلية هنا في تونس وسبل الإصلاح"، وأثنت على التعاون الأمني الوثيق بين البلدين. وأضافت "نحن أصدقاء جيدون وأجرينا مباحثات جيدة حول المسائل الداخلية والخارجية".

وأوضحت رايس أن المباحثات التي استمرت ساعتين مع بن علي تناولت "الظروف التي تمر بها المنطقة وجهود الأمن ومكافحة الإرهاب". وأضافت أنها أبدت ارتياحا لدور تونس الرائد في إطار "اتحاد المغرب العربي".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أوساط مقربة من الوزيرة الأميركية أنه كان من المقرر أن تثير رايس في تونس -محطتها المغاربية الثانية بعد ليبيا- احترام حقوق الإنسان وملف المعتقلين التونسيين في غوانتانامو وأولئك الذين سلمتهم الولايات المتحدة للسلطات التونسية.

ويتضمن برنامج زيارة رايس لتونس لقاء بنظيرها عبد الوهاب عبد الله قبل التوجه إلى الجزائر. وقد تم إلغاء زيارة كان مقررا أن تقوم بها رايس للمقبرة الأميركية في تونس إكراما لأرواح جنود أميركيين سقطوا أثناء الحرب العالمية الثانية في مواجهة القوات الألمانية.
 
وتعد زيارة رايس لتونس الأولى لوزير خارجية أميركي منذ خمس سنوات بعد زيارة كولن باول عام 2003. وتقيم تونس وواشنطن علاقات "إستراتيجية" منذ مدة طويلة وتتعاونان في المجال العسكري وتجريان حاليا مفاوضات لإبرام اتفاقية للتبادل الحر.
 
وكانت رايس وصلت إلى تونس الليلة الماضية قادمة من ليبيا حيث التقت الزعيم الليبي معمر القذافي في زيارة اعتبرت تاريخية باعتبارها الأولى من نوعها لوزير خارجية أميركي إلى لليبيا منذ العام 1953.

وكانت رايس قالت في مؤتمر صحفي إن علاقة بلادها مع طرابلس تتحرك في اتجاه جيد. أما نظيرها الليبي عبد الرحمن شلقم فقد قال إن سنوات المواجهة بين بلاده والولايات المتحدة قد انتهت.

وقالت الوزيرة حول لقائها مع المسؤولين الليبيين "تحدثنا عن التعلم من دروس الماضي. تحدثنا عن أهمية التقدم للأمام"، وأضافت "قلت مرارا إن الولايات المتحدة ليس لديها أعداء دائمون".
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات